تلفزيون اسرائيلي: استهداف نفق الليلة الماضية تحذير أولى للجهاد

قصف اسرائيلي على قطاع غزة

اعتبر المراسل العسكري للقناة الثانية الاسرائيلية ، روني دانييل، أنّ الهجوم الليلة الماضية على "النفق" في قطاع غزة ، بمثابة تحذير أولي للجهاد الإسلامي.

وذكر دانييل في مقاله "الهجوم في غزة.. بطاقة صفراء للجهاد"، أنه "بعد التدقيق العميق تبين أن من يقف خلف إطلاق الهاون هي الجهاد الإسلامي، وعندما قامت حماس بالتحقيق، نفى الجهاد مسؤوليته وقال إن من يقف وراء إطلاق القذائف هم المجموعات غير المسؤولة". على حد قوله.

وبحسب دانييل، فإنه "يمكن القول أن حماس تبذل جهودا للحفاظ على الهدوء ومنع إطلاق الصواريخ وذلك بما يتمشى مع مصلحتها في الوقت الحالي. وباستطاعة حماس أن تعمل أكثر، غير أنها كانت تغض الطرف في بعض الأيام عن عمليات إطلاق الصواريخ، ولكنها في الأيام الأخيرة تقوم باعتقال هذه المجموعات".

ويشير المعلق العسكري، أن سياسة إسرائيل تميزت بضرب مواقع حماس ردًا على إطلاق الصواريخ، حيث إن "إسرائيل" تعتبر حماس المسؤولة عن القطاع.

ومضى قائلا إن "اتهام إسرائيل للجهاد بأنها هي التي المسؤولة عن إطلاق الصواريخ، يعتبر إشارة تحذير لها أنها تعلم من الذي أطلق، وسيكون جزءًا من الرد أهداف وشخصيات من الجهاد". على حد قوله.

واستطرد دانييل "الأصوات التي سمعت مؤخرًا وتنادي بتصعيد الرد الإسرائيلي تجاه قطاع غزة هي غير مسؤولة؛ لأن التصعيد سيجر إلى تصعيد شامل. نحن لا نخشى التصعيد، ولكن في الوقت ذاته لا نسعى للوصول إليه بسرعة قبل استنفاد جميع المحاولات والأسباب لاستعادة الهدوء".

ولفت إلى أن الأيام القادمة ستكون حاسمة. الجيش يفحص موقف حماس من عمليات إطلاق الصواريخ، وربما تنتظر تحسن الأحوال الجويّة.

ووفق دانييل "إذا لم يتوقف سقوط الصواريخ حينها ستتغير سياسة الرد الإسرائيلية، ولدينا مجال واسع في التفكير بعمليات الرد، ولذلك لسنا مستعجلون على التصعيد".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد