'معاريف': ازدياد احتمالية اندلاع مواجهة بالجبهة الشمالية

الحدود اللبنانية الإسرائيلية - توضيحية

قالت صحيفة "معاريف" العبرية، على موقعها الالكتروني مساء اليوم الثلاثاء، أن معهد  دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، قدم بالأمس، تقريره السنوي، حول الأوضاع الأمنية لإسرائيل.

ووفقا لهذا التقرير، قال رئيس معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق في الجيش الإسرائيلي، اللواء احتياط "عاموس يدلين" ، إن هناك احتمالية عالية لاندلاع حرب على الجبهة الشمالية، واعتبر يدلين انه إذا كانت غزة عبارة عن قنبلة يدوية، فان حزب الله عبوة متفجرة بوزن طن.

وأضافت الصحيفة، أن عاموس يدلين توقع اندلاع حربا على الجبهة الشمالية، مؤكدا أن احتمالاتها أعلي خلال هذا العام، من السنوات السابقة. 

وبحسب يدلين، يعود ذلك إلى محاولات إيران الحثيثة للتمركز العسكري في سوريا، والتخوف الإسرائيلي من هذا التواجد، والذي قد يدفع إسرائيل لمنعه بالقوة.

وبحسب الصحيفة العبرية، اعتبر تقرير رئيس معهد دراسات الأمن القومي، "أن الوضع الاستراتيجي الإسرائيلي، جيد، وقوي ومستقر، وأن أعداء إسرائيل مردوعين ، أكثر من أي وقت مضي". 

وعلى الجبهة الإيرانية، قال يدلين في تقريره، "إن السعودية ودول الخليج العربي، تتقاطع مصالحها مع المصالح الإسرائيلية في محاربة إيران، وهذا مريح جدا بالنسبة لإسرائيل، وسيمكنها من محاربة إيران".

وأضاف: "نحن نعمل من تحت الطاولة ، ونسعى لخلق تعاون مع العالم العربي ضد إيران، ونأمل في تكوين جبهة سعودية أمريكية إسرائيلية ضد إيران، تكون جبهة مكشوفة وقوية" 

واعتبر يدلين في تقريره ، أن هذه فرصة ذهبية أمام السعودية للضغط على الفلسطينيين، لقبول أي شروط لأي اتفاق محتمل". 

وفي نهاية التقرير، رفع يدلين توصياته لإسرائيل وأمريكا لتغيير الاتفاق النووي مع إيران ، والسعي لعقد اتفاق جديد معها، مع الارتكاز على كافة السبل والوسائل التكنولوجية والعسكرية والدبلوماسية لمحاربة إيران".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد