جوال

إصابات في مواجهات مع الاحتلال بمسيرات نصرة للأقصى بالضفة

26-TRIAL- الضفة/سوا/اندلعت مواجهات عنيفة ظهر اليوم الجمعة على حاجز قلنديا بمدينة رام الله بين مئات المواطنين وقوات الاحتلال عقب مسيرات خرجت نصرة للمسجد الأقصى.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال قمعت المسيرة التي اتجهت نحو الحاجز بإطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع، مما ادى لإصابة العشرات منهم بحالات اختناق.
وفي بلدة الرام، ذكر شهود عيان أنه أصيب 7 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعشرات الإصابات بالاختناق جراء استنشاق قنابل الغاز المسيل للدموع، في المواجهات العنيفة التي اندلعت عقب صلاة الجمعة عند المدخل الشمالي لبلدة الرام شمالي القدس .
وناشد أهالي بلدة الرام الطواقم الطبية بضرورة التوجه إلى مدخل الرام، لإسعاف المصابين، في ظل وجود إصابات في المواجهات العنيفة المندلعة في المكان، وعدم وجود سيارات إسعاف في المكان.
وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الرئيسي للبلدة، وأطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع نحو الشبان، الذي أمطروا قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة.
وفي بلدة سنجل، أصيب 4 شبان بالرصاص الحي والمطاطي، وعشرات بحالات اختناق شديدة في المواجهات العنيفة، التي اندلعت، اليوم، في البلدة شمال رام الله.
وكان عشرات الشبان هاجموا قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من الشارع الرئيسي للبلدة بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأمطروا جنود الاحتلال بحجارتهم.
وتعمدت قوات الاحتلال إلى إطلاق كميات كبيرة من الغاز السام المسيل للدموع في البلدة ونحو منازل المواطنين، كعقاب جماعي للبلدة بأسرها، ما أوقع عديد الإصابات بالاختناق.
 وفي مدينة الخليل، اندلعت مواجهات عنيفة على مفرق طارق بن زياد في منطقة ابو الريش جنوب المدينة.
وأفاد شهود العيان أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز بمحاولة لتفريق المسيرة التي خرجت نصرة للأقصى بدعوة من حركة حماس ، فيما أطلق الشبان المتظاهرون الألعاب النارية باتجاه جنود الاحتلال، وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاههم، ولم يبلغ عن وقوع إصابات حتى لحظة كتابة الخبر.
وكانت حركة حماس قد دعت لمسيرات باتجاه نقاط التماس في مدينتي رام الله والخليل، نصرة للمسجد الأقصى.






276