هذا ما أبلغته القاهرة لعزام الأحمد حول المصالحة !!

عزام الاحمد - عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

قالت صحيفة الحياة اللندنية الصادرة اليوم الأحد ان القاهرة أبلغت عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) ضيقها من تأخر عملية المصالحة الفلسطينية ، حيث نقلت إليه تشديد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة إتمام المصالحة والمضي قدماً نحو تحقيقها لمواجهة التحديات الراهنة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرية مطلعة قولها أن مسؤوليْن أمنيين كبيرين التقيا عزام الأحمد خلال زيارته القاهرة الأربعاء الماضي للمشاركة في مؤتمر البرلمان العربي في جامعة الدول العربية، واستمعا إلى ملاحظاته على أداء مسؤولي حماس في ملف المصالحة ، كما أبلغاه بإمكان عودة وفد أمني مصري إلى قطاع غزة للبحث في المسائل التي تعيق إتمامها.

وأكدت مصادر فلسطينية في القاهرة أن عودة الوفد الأمني المصري إلى غزة ليست فقط لمجرد عقد اجتماعات نوايا، بل مرتبطة بتغيير جدي على أرض الواقع.

وأفادت المصادر المصرية بأن القاهرة، التي غادر وفدها الأمني غزة بداية كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لاحظت عدم اهتمام الطرفين بتحقيق روح الاتفاق وتحويل تأكيداتهم وأقوالهم إلى أفعال، وطلبت منهما الجدية والالتزام بكامل ما اتُفق عليه، بدءاً بتمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها وتسلمها الوزارات والمقار الحكومية.

وقالت إنه تم إبلاغ الملاحظات المصرية إلى مسؤولي حركة حماس في القطاع.

وتوقعت المصادر قيام مصر بتوجيه دعوة إلى قيادتي فتح و حماس للاجتماع قريباً، لكنها استبعدت إتمام الأمر قبل الحصول على ضمانات من الطرفين بعدم وضع عراقيل في طريق تنفيذ اتفاق المصالحة.

وكانت القاهرة اشترطت على الطرفين مطلع الشهر الجاري، التزام تحقيق المصالحة في غضون قبل العام الجديد وإلا ستكون مضطرة إلى إرجاء الحوارات والتفاهمات إلى أجَل غير مسمى، والتخلي عن رعايتها الحوار إذا أصرت الأطراف على وضع العراقيل.

وكان الوفد الأمني المصري قد غادر قطاع غزة في السادس من الشهر الحالي ، بعد اجراء سلسلة مباحثات مع مختلف القوى والفصائل الفلسطينية ، للإشراف على إتمام اتفاق المصالحة الأخير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد