مقترح ياباني لعقد لقاء بين الرئيس عباس ونتنياهو وكوشنير

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - أرشيفية

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية ، اليوم الثلاثاء ، عن مقترح ياباني لعقد لقاء ثلاثي في العاصمة اليابانية طوكيو بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، والمبعوث الأميركي جاريد كوشنير.

وقال موقع "والا" الإسرائيلي إن هذا المقترح تقدم به وزير الخارجية الياباني تارو كونو ، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" هو أساس المبادرة ، وذلك في سبيل أجل إعادة الطرفين لطاولة المفاوضات.

وتأتي المبادرة في إطار رغبة طوكيو الاحتفال بمرور عشر سنوات على مشروع "ممر السلام" وهو مشروع اقتصادي إسرائيلي-فلسطيني-أردني-ياباني مشترك أطلقته طوكيو عام 2007.

وأكد الموقع الاسرائيلي أن وزير الخارجية الياباني، خلال جولته التي شملت إسرائيل والسلطة الفلسطينية، دعا القادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى ضرورة إحياء المفاوضات على أساس حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران/ يونيو للعام 1967.

وكان وزير الخارجية الياباني قد صرح في وقت سابق خلال زيارته، بأن اليابان ستبذل جهودا لبناء الثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للعودة إلى المفاوضات.

من جانب آخر قال مصدر خاص لموقع "مكان" الإسرائيلي إن نتنياهو أبدى استعداده المبدئي للمشاركة في هذه القمة مشترطا ذلك باستجابة البيت الأبيض للمبادرة اليابانية.

كما أشار المصدر ذاته الى أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي كان قد اقترح على نتنياهوعقد هذه القمة خلال اجتماعهما على هامش مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي وأن نتنياهو اشترط حينئذ مشاركة إسرائيل في القمة بحضور الجانب الأمريكي فيها.

يذكر أن الرئيس محمود عباس، استقبل امس الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله ، وزير الخارجية الياباني تارو كونو ووفد مرافق له.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد