بالصور: مركز حقوقي يؤكد تصاعد ممارسات الاحتلال بحق مرضى غزة

مؤتمر للمركز الفلسطيني بعنوان: "تعزيز الحق في الصحة والوصول للخدمات الصحية"

أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان تصاعد ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق مرضى القطاع المحولين للعلاج بالخارج وحرمانهم من السفر لتلقي العلاج.

جاء ذلك خلال مؤتمر نظمه المركز، اليوم الثلاثاء ، بعنوان: "تعزيز الحق في الصحة والوصول للخدمات الصحية" حيث هدف إلى تعزيز الحق في الصحة والوصول للخدمات الصحية، واستعراض المستجدات الطارئة على تحويل مرضى قطاع غزة للعلاج في الخارج، والقيود الاسرائيلية التي تحول دون سفرهم، وحرمانهم من العلاج.

وشارك في المؤتمر مجموعة من المختصين، يمثلون وزارة الصحة الفلسطينية، المنظمات الدولية، مؤسسات المجتمع المدني، بما فيها منظمات حقوق الإنسان، المرضى وذويهم وممثلي وسائل الإعلام.

وافتتح مدير المركز راجي الصوراني المؤتمر مؤكدا أن انعقاد المؤتمر يأتي في سياق تصاعد ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق مرضى القطاع المحولين للعلاج بالخارج وحرمانهم من السفر لتلقي العلاج.

وقال الصوراني إن تلك الممارسات تمثل أقسى أنواع الاستغلال غير الإنساني لآلام وعذابات المرضى وذويهم.

وأضاف الصوراني أن سياسة ابتزاز المرضى ومساومتهم واستغلال حاجتهم في الحصول على العلاج تمثل حالة صارخة للمعاملة المهينة والمذلة والحاطة بالكرامة الانسانية.

واعتبر الصوراني أن تجنيد دولة الاحتلال لأجهزتها الأمنية لابتزاز المرضى يعتبر أبشع وجه للممارسات غير القانونية واللاأخلاقية التي ستضاف إلى السجل الأسود للاحتلال الاسرائيلي.

unnamed.jpg
 

وقدم د. فضل المزيني، الباحث في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، عرضاً لتقرير المساومة على الألم، الصادر عن المركز، مستعرضاً واقع الخدمات الصحية المتدهورة في قطاع غزة، وحاجة المرضى للعلاج في الخارج، والقيود الاسرائيلية على سفر مرضى قطاع غزة وحرمانهم من العلاج.

وعرض المزيني احصائيات لعدد المرضى الذين واجهوا عراقيل في رحلة علاجهم بسبب القيود الاسرائيلية خلال الأعوام 2007-2017، ودور المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في مساعدة هؤلاء المرضى.

وتناول المزيني حق المرضى في التنقل والوصول للخدمات الصحية من منظور حقوق الانسان، ومن ثم عرض لمسئوليات إسرائيل تجاه سكان قطاع غزة، ومن ضمنها السماح لكل مريض بالوصول للعلاج الذي يحتاج إليه.

unnamed (2).jpg
 

بدوره قدم د. مدحت محيسن، وكيل مساعد وزارة الصحة، مداخلة بعنوان: "حاجة مرضى قطاع غزة للعلاج في الخارج وآليات وزارة الصحة"، تناول فيها معاناة المرضى جراء السياسات الإسرائيلية والمتمثلة في منع المرضى من تلقي العلاج في الخارج، وابتزازهم ومساومتهم أثناء وصولهم إلى معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.

وأشار إلى أن نسبة الحالات المرضية المؤجلة والتي تمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنقلها لتلقي العلاج متزايدة في ظل إحكام الحصار الإسرائيلي على القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد