تركيا تدعو أطراف الأزمة الخليجية الى إنهاء الخلاف

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

دعت تركيا أطراف الأزمة الناشبة في الخليج إلى إنهاء الخلاف، وقالت، اليوم الثلاثاء، إنه ما من سبب لاستمرار الأزمة التي تقوض جهود توحيد الدول الإسلامية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني بالخرطوم " حسب رأى تركيا فان الأزمة الموجودة في الخليج هي أزمة بلا سبب ، حتى الآن تم طرح ادعاءات ولكن لم يتم إثباتها".

وأضاف " حسب رأيي ليس هناك سبب لعدم تسوية هذه الأزمة ، يجب الابتعاد عن مثل هذه الأزمات بين الأشقاء ، تركيا تدعم المبادرة الكويتية ، وقد قامت باتصالات مكثفة مع الكويت والسعودية وقطر ، وسنواصل القيام بما يجب علينا فعله".

وقطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو الماضي، واتهمتها بالتقارب مع إيران وتمويل مجموعات إسلامية متطرفة، وهي اتهامات تنفيها الدوحة.

واتخذت الإمارات والدول العربية الثلاث الأخرى سلسلة من الإجراءات العقابية ضد قطر، بما في ذلك إغلاق منفذها الحدودي الوحيد.

والأزمة الخليجية هي الأسوأ التي تعصف بالمنطقة منذ إنشاء مجلس التعاون الخليجي عام 1981.

واختتم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم زيارة للعاصمة السودانية هي الأولى لرئيس تركي للسودان منذ استقلاله فى العام 1956.

ورافق إردوغان في زيارته للسودان وفد اقتصادي يضم نحو 200 من رجال أعمال.

وتعتبر السودان المحطة الأولى من جولة افريقية للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ، والتي تستمر من 24 وحتى 27 ديسمبر الجاري، وتشمل تشاد وتونس أيضا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد