بعد قرار غواتيمالا.. نتنياهو: دول أخرى ستنقل سفاراتها للقدس

بنيامين نتنياهو - رئيس الحكومة الإسرائيلية

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، إن دول أخرى غير غواتيمالا ستقوم بنقل سفاراتها لدى إسرائيل إلى القدس ؛ وذلك في أعقاب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وقال نتنياهو في تصريحٍ مقتضب أورده تلفزيون (i24news) الإسرائيلي مساء الاثنين : "أرحب بقرار صديقي رئيس غواتيمالا نقل سفارة بلاده إلى القدس (..) نحن هنا في القدس بانتظاركم"، مضيفًا : "أؤكد أن دولا أخرى ستتخذ هذه الخطوة، هذه هي مجرد البداية"، على حد تعبيره.

وقرر جيمي موراليس رئيس غواتيمالا نقل سفارة بلاده الى القدس ، بعد مشاورات اجراها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال موراليس في منشور على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه اتخذ القرار بعد أن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وغواتيمالا أول دولة تعارض قرار الأمم المتحدة، الذي أكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي صوتت إلى جانب القرار.

يذكر أن غواتيمالا دولة فقيرة في أمريكا اللاتينية وتنتفع من المساعدات الأمريكية، حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 15.8 مليون نسمة، وهي الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أميركا الوسطى

وقال موراليس إن بلاده حليفة لإسرائيل منذ فترة طويلة.

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد