إسرائيل تنسحب من اليونسكو

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)

قررت إسرائيل ، مساء اليوم الجمعة ، الانسحاب من عضوية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). 

وأمر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، مندوب إسرائيل لدى المنظمة، كرمل شاما هكوهين، بأن يقدم إخطارا رسميا لمديرية اليونيسكو، بقرار الانسحاب من المنظمة ، وفق ما أورده موقع "عرب48".

وسوف يقدم الاخطار مباشرة بعد عيد الميلاد، يوم الإثنين المقبل، على أن يدخل حيز التنفيذ مع نهاية العام 2018 وذلك وفقا للإجراءات المتبعة في المنظمة بخصوص آليات الانسحاب.

ويأتي القرار الإسرائيلي بعد نحو شهرين على قرار مشابه سبقتها إليه الولايات المتحدة الأميركية، عندما أعلنت الانسحاب من اليونسكو على اثر رفض المنظمة الدولية التدخلات الأميركية وضغوطاتها لصالح تمكين الموقف الإسرائيلي في قرارات المنظمة، وكان ذلك بتاريخ 12/10/2017.

وفي اليوم ذاته، أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لوزارة خارجيته للشروع بإجراءات انسحاب إسرائيل من المنظمة بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة الأميركية.

وفي حينه، وصف نتنياهو قرار ترامب بالانسحاب من اليونيسكو بأنه "قرار شجاع وأخلاقي لان اليونسكو أصبحت مسرحا للعبثية، وبدلا من أن تحافظ على التاريخ وتصونه، تقوم بتشوهه"، على حد تعبيره.

وتأتي الخطوة الإسرائيلية ، بعدما اعتمدت المنظمة عدد من القرارات لصالح فلسطين ، أبرزها  التصويت لصالح قرار يؤكد من جديد على الوضع القائم في المسجد الأقصى كموقع مقدس لعبادة المسلمين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد