نددت بقرار ترامب

محدث بالفيديو والصور: إصابات بقمع الاحتلال لمسيرات الغضب بعدة محافظات

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في بيت لحم

عمّت مسيرات الغضب اليوم الأربعاء، كافة أنحاء الوطن؛ استمرارًا لرفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال. 

وخرجت المسيرات في غزة و رام الله والخليل، و نابلس وجنين، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على مختلف نقاط التماس.

 

في غزة، انطلقت مسيرة من ساحة السرايا إلى ميدان الجندي المجهول،  بدعوة من لجنة المتابعة للقوى الوطنية والاسلامية.

 وأحرقت المشاركون العلم الامريكي، كما رفعت صور بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيلي وحول عنقه سكين.

وفي كلمة له خلال المسيرة، طالب القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خالد البطش المنظومة العربية بمعاقبة امريكا على موقفها السيء من خلال طرد السفراء وتجميد الصفقات التجارية والامنية والعسكرية مع الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل.

بدوره، قال محمد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: "في هذا اليوم امريكا تضع نفسها في اطار العدو المباشر للشعب الفلسطيني والشعوب العربية".

كما أكد القيادي البارز في حركة حماس إسماعيل رضون، استمرار الانتفاضة الشعبية في مواجهة الاحتلال والقرار الأمريكي، مشيرًا إلى أن قرار ترامب لا قيمة له على أرض الواقع.

1 (8).jpg
 

وفي الخليل،اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط المدينة، بعد مسيرة غاضبة من الفيتو الامريكي، كما اندلعت مواجهات على جسر حلحول شمال الخليل، بعد مسيرة جابت مدينة الخليل بدعوة من حركة فتح.

واعتصم المئات من المواطنين في منطقة دوار ابن رشد بالخليل، للتعبير عن رفضهم للفيتو الامريكي وقرار ترامب، كما اعتصم المئات من المواطنين في مدينة حلحول.

وأصيب، مساء اليوم الأربعاء، فتى بالرصاص الحي، وآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، في المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت آمر شمال الخليل بالضفة الغربية.

وقال الناشط محمد عوض، إن قوات الاحتلال أصابت فتى 16 عاما بالرصاص الحي من سلاح "كاتم للصوت" في الفخذ خلال المواجهات في منطقة عصيدة، وحاولت اعتقاله، وجرى نقله إلى إحدى مستشفيات الخليل لتلقي العلاج، وآخرين بالرصاص المعدني، والعشرات بحالات اختناق.

وأضاف أن قوات الاحتلال منعت المركبات من المرور عبر منطقة عصيدة "مدخل البلدة" وأغلقت المحال التجارية في المكان، واعتلت أسطح بعض المنازل القريبة.

25446461_2242669412442133_1364970488860797565_n.png
 

وفي رام الله، انطلقت مسيرة من منطقة كفر عقب وتوجهت إلى المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وقال وكالة الأنباء الرسمية/وفا إن موظفي المؤسسات الرسمية والشعبية وممثلي الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية شاركوا في المسيرة. 

وفي بيت لحم ، اندلعت مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، في اعقاب مسيرة انطلقت من باب الزقاق بمشاركة المؤسسات والنقابات المختلفة، واتجهت إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

ووضع المتظاهرون علما أمريكيا ضخما أخذوا يدوسون عليه أمام جنود الاحتلال المتمترسين عند المدخل الشمالي للمدينة.

وفي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الأربعاء، شابا على مدخل المدينة الجنوبي.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب فراس كحاويش من مخيم عقبة جبر في المدينة، خلال المواجهات الدائرة على مدخل أريحا الجنوبي.

وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات عنيفة مساء اليوم الأربعاء، في قرية كفر قدوم شرق المحافظة.

وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي إن مواجهات عنيفة اندلعت في أعقاب إفشال شبان القرية لكمين نصبته قوات الاحتلال الإسرائيلي لاعتقال مشاركين في مسيرة خرجت رفضا لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وأضاف شتيوي أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت في محاولتها تفريق الشبان.

وفي حي النقار غرب مدينة قلقيلية، تتواصل المواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات في صفوف المتظاهرين.

وفي نابلس، أصيب، مساء اليوم الاربعاء، سبعة مواطنين على الاقل، بالأعيرة النارية المغلفة بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز حوارة العسكري، جنوب المدينة.

وأفادت مصادر طبية، بأن سبعة مواطنين اصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، كما أصيب 17 مواطنا على الاقل بحالات اختناق في المواجهات الدائرة على حاجز حوارة.

وفي السياق ذاته، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط اطلاق كثيف للرصاص الحي والمطاطي، الامر الذي ادى الى اندلاع مواجهات في المنطقة الاثرية.

وفي القدس، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان على حاجز قلنديا شمال المدينة المقدسة.

وأعلنت مصادر طبية في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، مساء اليوم الأربعاء، عن إصابة 23 مواطنا في المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز قلنديا.

وأضافت المصادر ذاته، أن من بين الإصابات واحدة بالرصاص الحي، و4 إصابات بالمطاط، و16 حالة اختناق، وإصابة واحدة نتيجة السقوط من علو، وأخرى مباشرة بقنبلة غاز.

3 (8).jpg
5 (7).jpg
7 (5).jpg
9 (1).jpg
11 (1).jpg
15_8_13_20_12_20174.jpg
15_8_13_20_12_20173.jpg
15_8_13_20_12_20172.jpg
15_8_13_20_12_20171.jpg
27_25_13_20_12_20173.JPG
27_25_13_20_12_20171.JPG
27_25_13_20_12_20172.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد