حماس تُطلق مؤتمرها العلمي الأول لدراسة تاريخها

حماس تعلن انطلاق مؤتمرها العلمي الأول لدراسة تاريخها

أعلنت حركة " حماس " اليوم الأربعاء، عن انطلاق المؤتمر العلمي الدولي الأول بعنوان: "حماس في عامها الثلاثين .. الواقع والمأمول".

وخاطب عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول الملف الثقافي في الحركة د.عطالله أبو السبح خلال المؤتمر الذي عقد بمدينة غزة ، العلماء والباحثين وأصحاب القلم والرأي بالقول: "دراساتكم ستكون ثروة فكرية عظيمة جدا للأجيال المتلاحقة".

وأضاف أن هذه الدراسات والأبحاث ستضع حماس في زاوية التاريخ التي تستحق لتكون زاداً للأجيال القادمة الذين ينبغي أن تعدهم الأمة جميعا والشعب الفلسطيني على وجه الخصوص لتحرير فلسطين كل فلسطين من نهرها إلى بحرها.

ودعا أبو السبح الكتاب والباحثين إلى الاطلاع على محاور وأهداف المؤتمر ليكون عملهم متكامل ووفق الشروط والمحددات المطلوبة.

أهداف المؤتمر

وأشار أبو السبح خلال المؤتمر الصحفي إلى مجموعة من الأهداف التي يسعى المؤتمر العملي إلى تحقيقها، وهي التعرف إلى تطور البنية التنظيمية للحركة، ومعرفة مراحل التطور في الخطاب الدعوي والفكر السياسي والخطاب الإعلامي، وبيان استفادة الحركة من الحاضنة الشعبية والعمل الطلابي والنقابي.

ويهدف المؤتمر كذلك إلى توضيح مكانة المرأة والشباب ودورهم، والتعرف إلى تجربة الحركة قبل الحكم وبعده، إلى جانب توضيح التطور العسكري، وبيان تطور علاقات حركة حماس العربية والدولية.

من جانبه استعرض عضو المكتب السياسي لحركة حماس فتحي حماد المحطات الرئيسة التي مرت بها الحركة منذ انطلاقتها عام 1987 وأبرز المحطات والتحديات التي واجهتها.

وأشار حماد أن المؤتمر سيدرس حركة حماس ماضيا وحاضرا ومستقبلا لتقديم رؤية تحليلية نقدية للحركة في جميع المجالات؛ إسهاما في تطوير أدائها وتحسينه وجهودها في تحرير الأرض والإنسان واستشرافا للمستقبل.

مواعيد مهمة

وأكدت حماس خلال المؤتمر أن آخر موعد لاستلام الملخصات وهو يوم الأربعاء 7-2-2018م، وآخر موعد للرد عليها هو يوم الأربعاء 21-2-2018.

وأشارت أن آخر موعد لاستلام الأبحاث كاملة هو يوم الأربعاء 6-6-2018، فيما حددت موعدا للرد على الأبحاث وهو يوم الأربعاء 4-7-2018.

ومن المقرر أن تعلن الحركة عن جدول المؤتمر بتاريخ 29-8-2018، فيما سيعقد المؤتمر في تاريخي 18/19-9-2018.

محاور المؤتمر

وأشار أبو السبح أن المؤتمر يشمل سبعة محاور، وهي المحور الفكري والدعوي، والمحور السياسي، والعسكري والأمني، ودور الحركة في خدمة المجمع وتنميته، وتطور الخطاب الإعلامي للحركة، والعمل النسائي في الحركة، وتجربة حماس في السجون والإبعاد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد