جامعة الأزهر بغزة تمنح الماجستير للباحث مهران البايض

الباحث مهران البايض

منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر في مدينة غزة ، اليوم، درجة الماجستير للباحث مهران حمودة البايض بعد مناقشة رسالته في برنامج الدراسات العليا بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بتخصص الحوسبة ونظم المعلومات التي حملت عنوان "فحص الاقتباسات العلمية في الوثائق الإلكترونية". حيث تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور سامي أبو ناصر مشرفاً ورئيساً، الدكتور أحمد محمود مناقشاً داخلياً والدكتور محمد عوض الله مناقشاً خارجياً.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية فحص الاقتباسات في البحوث العلمية المنتشرة بالشبكة العنكبوتية، عبر إيجاد أوجه التشابه داخل الوثائق الإلكترونية.

وشدد الباحث البايض على أهمية الدراسة كون توافر العدد الكبير من الوثائق المتاحة على الشبكة العنكبوتية وسهولة نسخ ولصق النص من الوثائق ذات الصلة بالموضوع عبر الضغط على زر كنترول + C ومن ثم زر كنترول + V.

وطرح الباحث آلية سهلة وسريعة عبر برمجة وتصميم برنامج مطوّر يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويدعم العديد من اللغات تسمح بفحص سريع للاقتباسات في الوثائق الإلكترونية على قاعدة البيانات المحلية وعلى مواقع الانترنت بسهولة وبضغطة واحدة.

وخلص الباحث أن هذا البرنامج يساعد في تحسين جودة الوثائق الالكترونية ويعزز تجربة الناشرين والباحثين ببحوثهم ووثائقهم العلمية.

وتوصل الباحث أن برنامجه المطوّر والذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي يقوم بحفظ حقوق النشر للكاتب الرسمي للوثيقة في حال تشابه الوثائق عبر الشبكة العنكبوتية.

وأثنت لجنة المناقشة والحكم على الباحث مثمنة المجهود الذي بذله، حيث الرسالة هي الأولى من نوعها في جامعة الأزهر ببرنامج الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، وأشادت بمحتوى الرسالة والتي شكلت نقلة نوعية وأوصت بوضعها في المكتبة واستخدام النظام الذكي، بغية تعميم الفائدة على الناشرين والباحثين في هذا الميدان والحفاظ على حقوق النشر. وقد تميزت هذه المناقشة بعرض باللغتين العربية والإنجليزية معاً، والتي حضرها عائلة الباحث، وحشد من الطلبة، والأكاديميين، والباحثين والمهتمين.

4 (13).jpg
3 (13).jpg
1 (13).jpg
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد