المخابرات الأميركية تحبط مخطط ارهابي في روسيا

من التظاهرة في مدينة سان بطرسبرغ

قامت اجهزة المخابرات الأميركية بتحذير روسيا من مخطط إرهابي كبير في سانت بطرسبرغ، مما مكن موسكو من إحباط هجوم كان من الممكن أن يقتل "أعدادا كبيرة من الناس".

وقال البيت الأبيض في بيان "اتصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرئيس (الأميركي) دونالد ترامب اليوم ليشكره على التحذير المسبق الذي أعطته أجهزة المخابرات الأميركية لروسيا بشأن مخطط إرهابي كبير في سان بطرسبرغ بروسيا".

وقدمت الولايات المتحدة لروسيا، معلومات ساعدت الأخيرة على إحباط هجوم إرهابي مدينة سان بطرسبرغ، حسبما أفادت وكالات أنباء روسية، الأحد.

وقالت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن تحدث هاتفيا مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، الأحد، ليشكره على المعلومات التي قادت أيضا إلى القبض على مدبري الهجوم.

وذكرت الوكالة نقلا عن الكرملين، أن المعلومات التي قدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، سمحت للأجهزة الأمنية الروسية بمنع هجوم كان يستهدف كاتدرائية كازانسكي في سان بطرسبرغ، ثاني كبرى المدن الروسية.

ونقلت "إنترفاكس" عن الكرملين قوله إن بوتن قال في مكالمته الهاتفية مع ترامب، إن روسيا "ستنبه السلطات الأميركية إذا تلقت أي معلومات عن أي هجوم يجري التخطيط لتنفيذه في الولايات المتحدة".

والجمعة أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي القبض على 7 من أنصار تنظيم "داعش"، بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية في سانت بطرسبرغ نهاية الأسبوع الجاري.

وقال الجهاز إن المشتبه بهم كانوا يخططون لتنفيذ عملية انتحارية في إحدى الكنائس وسلسلة من التفجيرات الأخرى، في مناطق أكثر ازدحاما في المدينة، بأوامر من "داعش".

وأشار الجهاز إلى أن العملاء عثروا أثناء تفتيش شقة في سانت بطرسبرغ، على متفجرات وأسلحة أوتوماتيكية وكتب تدعو إلى التطرف.

وذكرت تقارير إخبارية روسية أن كاتدرائية كازان كانت الهدف الرئيسي للهجمات.

واعتقل جهاز الأمن الفيدرالي الأسبوع الماضي العديد من أنصار تنظيم "داعش" في موسكو، حيث كانوا يخططون لشن هجمات انتحارية أثناء الاحتفال بالعام الجديد.

وكان انتحاري فجر نفسه في محطة أنفاق سانت بطرسبرغ في أبريل، مما أدى إلى مقتل 14 شخصا وإصابة أكثر من 50 آخرين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد