برنامج غزة للصحة النفسية ينظم حفل تخريج ثلاث دفعات من طلبة الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية

برنامج غزة ينظم حفل تخريج ثلاث دفعات من طلبة الدبلوم العالي

نظمت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالشراكة مع كلية التربية بالجامعة الإسلامية ، مؤخراً ، حفل تخريج الدفعات الثلاث 2014،2015،2016 لطلبة الدبلوم العالي للصحة النفسية المجتمعية، حيث بلغ عدد الخريجين و الخريجات45 طالب وطالبة.

جاء ذلك بحضور د. محمد أبو شهلا رئيس مجلس إدارة البرنامج وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، ود. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، و أ. راوية حمام مديرة دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج، وأ. د. محمد أبو شقير عميد كلية التربية بالجامعة الإسلامية، وكذلك هيئة التدريس لبرنامج الدبلوم من البرنامج والجامعة الإسلامية، إضافة إلى العديد من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية وممثلي الجامعات، إضافة إلى أسر الخريجين والخريجات، وذلك في قاعة فندق الروتس في غزة.

وافتتح الحفل بكلمة ترحيبية للدكتور أبو شهلا، تحدث فيها عن برنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية ودوره الفعال في إعداد وتأهيل الملتحقين به للحصول على درجة علمية عليا في مجال الصحة النفسية والذي يتضمن الجانبين النظري والعملي، حيث يكتسب المنتسبون الأساس الواسع من المعرفة في مجال علم النفس والطب النفسي والإرشاد النفسي من خلال محتوى البرنامج المنبثق وبشكل يتوافق مع الثقافة المحلية والحياة الاجتماعية الفلسطينية مما يساعد على التحليل الدقيق لمفهوم الصحة النفسية وحقوق الإنسان في فلسطين، حيث يتم منح الناجحين فيه دبلوم عالي في الصحة النفسية المجتمعية والذي يحظى بمكانة أكاديمية متميزة عالمياً.

برنامج غزة ينظم حفل تخريج ثلاث دفعات من طلبة الدبلوم العالي -2.JPG
 

ووجه د. محمد أبو شقير التحية للبرنامج ممثلاً بمجلس إدارته وموظفيه، ومدرسي مساقات الدبلوم من الجامعة الإسلامية والبرنامج، كما تحدث عن شهادة الدبلوم العالي والمعترف بها من وزارة التربية والتعليم العالي كما دعا د. أبو شقير إلى تطوير الشراكة وتعزيزها بين الجامعة والبرنامج وأن تشتمل المنحة على الماجستير كله.

واستعرضت السيدة راوية حمام نشأة الدبلوم العالي بالشراكة مع نخبة من الجامعات المحلية والعالمية على رأسها الجامعة الإسلامية، حيث أن برنامج الدبلوم هو الأول من نوعه في الأراضي الفلسطينية، منوهة إلى أنه تم تخريج 254 طالب وطالبة من تخصصات الطب والتمريض وعلم النفس وعلم الاجتماع والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي من العام 1997 حتى الان ، وأن جميع الخريجين يعملون الآن في قطاعات مختلفة حكومية وغير حكومية.

وأعلنت حمام خلال الحفل عن عزم البرنامج بالشراكة مع كلية التربية بالجامعة الإسلامية عن فتح باب التسجيل للدفعة العشرين من طلبة الدبلوم العالي حيث سيتم البدء باستقبال الطلبات يوم الاحد الموافق 17 ديسمبر 2017.

وفي ختام كلمتها وجهت حمام تحية وفاء لرائد الصحة النفسية الراحل د. إياد السراج ودوره الكبير في نشأة البرنامج والدبلوم العالي.

وألقت كلمة الخريجات والخريجين الطالبة نور عبد الواحد الأخصائية النفسية في برنامج غزة للصحة النفسية موضحة أن الدبلوم العالي أتاح للخريجين جميعاً فرصتين: الأولى كانت الانتماء لبرنامج غزة للصحة النفسية الذي تأسس بجهد وعرق الكثيرين وعلى رأسهم الراحل د. إياد السراج، أما الثانية فهي الحصول على هذا اللقب الغالي ألا وهو الحصول على الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية، مشرة مشيرة إلى أن التدريب العملي والمكثف في برنامج الدبلوم يمكن المشاركين و المشاركات فيه من اكتشاف مهاراتهم الشخصية في مجال الصحة النفسية وفي الوقت نفسه التعلم في مجالات أخرى مختلفة وكيفية ربطها وتطبيقها في مجال البحث العلمي، مؤكدة على دور برنامج الدبلوم في خلق جيل من المهنيات و المهنيين المؤهلين بالخبرة العلمية والعملية في مجال الصحة النفسية المجتمعية قادرين على التدخل الفعال في المراكز النفسية المجتمعية.

وتخلل الحفل عرض فيلم تعريفي قصير عن نشأة وتاريخ وأهداف برنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية والجهات المشرفة عليه.

كما تم عرض كلمة مسجلة للبروفيسور الإيطالي جويدوفيرونيز أحد المدربين الدوليين في برنامج الدبلوم العالي، تحدث خلالها عن تجربته الشخصية في التدريس ببرنامج الدبلوم، مؤكداً على أهمية هذا البرنامج للمهنيين والمختصين لخدمة المجتمع الفلسطيني.

وقامت فرقة فنية للفنون الاستعراضية بتقديم عدد من الفقرات الفنية والدبكة الشعبية.

وفي ختام الحفل قام كلأ من د. أبو شهلا ود. أبو جامع بتوزيع الشهادات على الطلبة الخريجين والخريجات، و كذلك تم توزيع شهادات شكر وتقدير لأعضاء الهيئة التدريسية من البرنامج والجامعة الإسلامية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد