محدث بالفيديو والصور: الاحتلال يقمع مسيرات رافضة لقرار ترامب بمختلف محافظات الوطن

مواجهات مع قوات الاحتلال -أرشيفية-

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الجمعة، مسيرات سلمية انطلقت من مختلف محافظات الوطن، رفضا لإعلان الرئيس الأميركي الاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات.

واستخدم الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام، لقمع المسيرات ومنعها من مواصلة المسير نحو مناطق التماس.

وكان المدخل الشمالي لمدينة البيرة أكثر المناطق سخونة، إذ أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الجمعة، النيران بكثافة صوب أحد الشبان على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة الخطورة.

وذكر مصدر أمني لوكالة "وفا" أن المتطوعين استطاعوا نقل الجريح إلى أحد المستشفيات وحالته صعبة، وأن الطواقم الطبية تبذل جهودا لإنقاذ حياته.

وذكر الهلال الأحمر أن 23 مواطنا أصيبوا حتى اللحظة خلال مواجهات مع الاحتلال في الضفة، فيما أفادت وزارة الصحة ب غزة أن 8 مواطنين أصيبوا شرق القطاع حتى اللحظة.

 

كما اندلعت مواجهات عنيفة على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، وفي قرية كفر قدوم وبلدتي عزون وجيوس قرب قلقيلية، وكذلك في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

كما اندلعت مواجهات عنيفة على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم ، وفي سهل عاطوف جنوب شرق محافظة طوباس، وفي البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

وتزامن ذلك مع توجه المسيرات في نابلس وجنين، وطولكرم، وسلفيت نحو مناطق التماس تعبيرا عن رفض الاحتلال، وتنديدا بالسياسة الأميركية.

وقد شارك عشرات آلاف المواطنين في مسيرات غاضبة انطلقت من جميع المحافظات الجنوبية صوب نقاط التماس على طول الحدود مع قطاع غزة.

 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم، ثلاثة مواطنين من بينهم صحفي خلال عملهم المهني في تغطية المواجهات التي تبعت قمع الاحتلال مسيرة سلمية في منطقة طوباس جنوب شرق طوباس.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أنه عرف من بين المعتقلين: الصحفي الحر زيد أبو عرة، والموظف في دائرة العلاقات العامة في محافظة طوباس أدهم عودة.

وقمع قمع الاحتلال المواطنين بمجرد انتهاء صلاة الجمعة في سهل عاطفوف، بإطلاق العيارات المعدنية والغاز السام، ما تسبب بإصابة العشرات بحالات اختناق.

يتبع...

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد