الأعرج يطلق المرحلة الثانية لجائزة "الصحفي صديق الحكم المحلي"

حسين الأعرج_وزير الحكم المحلي

أعلن وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، إطلاق المرحلة الثانية من جائزة الصحفي صديق الحكم المحلي.

وقال الأعرج خلال حفل إطلاق الجائزة، في مدينة رام الله ، اليوم الخميس، إن "الوزارة ومن خلال الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام، وبعد قيامها بمراجعة وتقييم المرحلة الأولى من الجائزة والتأكد من تحقيق الأهداف التي وجدت من أجلها، والتي تمثلت في تعزيز العلاقة بين الصحفيين وقطاع الحكم المحلي، وتوضيح مفاهيم الحكم المحلي للمواطنين بصورة أفضل وأوسع وأشمل، وبعد أن أجرت العديد من التعديلات عليها لتكون أكثر تفاعلية، فإنها ارتأت إطلاق المرحلة الثانية من الجائزة".

وأشار إلى أهمية استمرارية الجائزة التي بادرت الوزارة في إطلاقها منذ أربع سنوات، بالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وبدعم من برنامج اصلاح وتطوير الحكم المحلي في مؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، حيث حققت العديد من النجاحات ولاقت استحسان الصحفيين المشاركين فيها، وازدياد أعداد المشاركين من سنة لأخرى، دليلا على مصداقية الجائزة ونزاهتها.

وأضاف الأعرج أن الوزارة تعول على شركائها الصحفيين في إيصال فكر الحكم المحلي، "فنحن نريد أن نوصل مفهوم الحكم المحلي وأثره على العملية الديمقراطية".

بدوره، قال مسؤول برنامج الإعلام البيئي والتنموي في نقابة الصحفيين علا حنتش، في كلمة نيابة عن النقيب ناصر أبو بكر، إن "النقابة تثمن شراكتها مع وزارة الحكم المحلي، وتوفير البيئة الملائمة للإعلاميين لتناول قضايا الحكم المحلي بشكل يعبر عن هموم المواطنين، ويساهم في تعزيز المساءلة والرقابة على الهيئات المحلية، والمساهمة في التوعية وتحفيز المواطنين على التفاعل في جهود التنمية الاقتصادية المحلية وصولا للتنمية الشاملة، فقطاع الحكم المحلي أخذ اولوية في إجندة السياسات الوطنية التي حملت شعار "المواطن أولا".

وأوضح حنتش أن النقابة حريصة على ترجمة مذكرة التفاهم بين الجانبين فيما يتعلق بتوفير مساحات ومنصات إعلامية تسلط الضوء على قضايا هذا القطاع الحيوي والمهم، والمشاركة في إعداد وتنفيذ برامج بناء قدرات للإعلاميين.

وبين أن العام المقبل سيشهد قفزة في هذا التعاون، ما يحقق نتائج وأثرا ملموسا في تغيير الصورة الذهنية لدى الجمهور عن دور قطاع الحكم المحلي، ومعرفة دوره في عملية التنمية.

من جهته، أعرب مدير برنامج إصلاح وتطوير الحكم المحلي في مؤسسة التعاون الالماني (GIZ) هانز فرهاوف، عن اعتزازه بدعم البرنامج لهذه الجائزة والتي أسهمت وبشكل كبير في تعزيز العلاقة بين الصحفيين وقطاع الحكم المحلي، وتمكين الصحفيين من المشاركة وتسليط الضوء على القضايا المهمة والتي تخص عمل مجالس الهيئات المحلية ومساعدة أصحاب القرار في متابعتها.

وأكد فرهاوف استمرار الدعم المقدم لهذه الجائزة، والتي عملت الوزارة على تطويرها بالشراكة الفاعلة مع نقابة الصحفيين.

ووقعت على هامش حفل إطلاق الجائزة، اتفاقية بين صندوق البلديات ومؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، بقيمة (550) ألف يورو، لدعم أنشطة الصندوق في بناء قدرات الهيئات المحلية في مجالات الإدارة المالية والتخطيط والحوكمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد