اكتشاف معلم اثري يعود لمنتصف القرن الرابع ق.م في رام الله

72-TRIAL- رام الله / سوا/ كشف المعهد العالي للاثار في جامعة القدس عن عثوره على موقع اثري ديني هام في مدينة رام الله، يعود بناؤه الى القرن الرابع قبل الميلاد، ويضم اول شهيد في المسيحية بفلسطين.
وتم الكشف عن الموقع الاثري، ضمن مشروع التنقيبات الاثرية والصيانة والترميم الذي تشرف عليه جامعة القدس بادارة أ.د. صلاح الهودلية، حيث تم اكتشاف الدلائل التي تؤكد ان اول شهيد في المسيحية وهو القديس ستيفانيوس دفن في هذا المكان، وتم الكشف عن وجود كنيسة وجزء من فيلا بيزنطية، ودير بيزنطي، وبقايا ابنية اموية، بالاضافة الى ارضيات فسيفسائية.
وقال الهودلية الذي اشرف على عملية التنقيب أن أهمية هذا الموقع تكمن في التسلسل الحضاري، حيث تم الحصول على دلائل مختلفة تعود الى عصور مختلفة اقدمها اليوناني ثم الروماني ثم البيزنطي ومن ثم الاسلامي المبكر في الفترة الاموية، حيث شهد هذا المكان استقرارا بشريا من منتصف القرن الرابع قبل الميلاد وحتى منتصف القرن الثامن الميلادي.
واشار الى ان اهمية الموقع الدينية في وجود نقش يشير الى ان انشاء الكنيسة جاء تخليدا لموطئ قدم المسيح عليه السلام، وان المسيح وصل الى هذه المنطقة بعدما ضاع عن أمه 3 ايام في رحلتهم من الناصرة الى القدس، والتي مكث في خربة الطيرة خلال هذه الايام، بالاضافة الى ان اول شهيد عند المسحيين في فلسطين مدفون في نفس المكان وهو ستيفانيوس عام 35م .
وقال الهودلية أن جامعة القدس وضعت كل امكانياتها العلمية والبشرية والمالية من أجل انجاح هذا المشروع الذي سيتواصل لخمس سنوات قادمة حتى يصل الموقع الى الجهوزية التامة من اجل ان يصبح الموقع جاهزا للسياح والحجاج.
يذكر ان خربة الطيرة والمعروفة ايضا باسم كفر غملا تقع في حي الطيرة والتي تبعد حوالي كيلو ونصف الى الغرب من منتصف مدينة رام الله، تبلغ مساحتها ما يقارب 30 دونم ربعها من ملكية بطريركية الروم الارثوذكس، وستواصل جامعة القدس عملها في ترميم المنطقة خلال خمس سنوات قادمة. 185
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد