نقابة الصحفيين والأطر والمؤسسات الصحفية تُسلم رسالة لغوتيريش بشأن القدس

نقابة الصحفيين والأطر والمؤسسات الصحفية تُسلم رسالة لغوتيريش بشأن القدس

سلّمت نقابة الصحفيين والأطر والمؤسسات الصحفية الفلسطينية اليوم الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة؛احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال.

وتم تسليم الرسالة عبر مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة، بالنيابة إلى جيرنوت ساور مدير مكتب غزة ، وذلك بعد وقفة نظمتها نقابة الصحفيين والأطر والمؤسسات الصحفية؛ احتجاجًا على قرار ترامب.

وطالبت النقابة والأطر والمؤسسات الصحفية في رسالتها، باتخاذ قرار عبر مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، يعتبر قرار ترامب بحق القدس "لاغي وباطل"؛ باعتباره مخالفًا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بفلسطين والقدس.

وأدانت بشدة هذا الإعلان الأمريكي الجائر، داعيةً الأمم المتحدة لأخذ دورها في الدفاع عن قراراتها الخاصة بالقدس والقضية الفلسطينية.

ودعت للعمل على الدفاع عن قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية وفي مقدمتها قرار 181 و194 وباقي القرارات ذات الصلة، ودعم نضال شعبنا ومقاومته حتى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وشددت على ضرورة تطبيق اتفاقيات جنيف على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، وإلزام الولايات المتحدة الأمريكية بهذه الاتفاقيات باعتبارها أحد الأطراف السامية المتعاقدة.

وأكدت أن القدس جزء من أرض فلسطين؛ استناداً للتاريخ والواقع وقرارات الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية، وباعتراف وإقرار الأغلبية الساحقة لدول العالم.

5aa9b000-1d9f-40c2-a0b7-114dce3ceb8c (1).jpg
 

ولفتت إلى أن "سياسة الإدارة الأمريكية بدعم التوسع الاستيطاني الإسرائيلي على حساب الأراضي الفلسطينية، وممارستها لضغوط هائلة لحرمان الفلسطينيين من اللجوء للعدالة الدولية، تنسف كل جهود إحلال السلام في المنطقة".

وعدّت نقابة الصحفيين والأطر والمؤسسات الصحفية الفلسطينية، أن "إفلات الإدارة الأمريكية من المحاسبة على ما انتهكته من قرارات يضع علامة استفهام كبيرة حول مصداقية هذه المؤسسة الدولية المعنية بإحلال السلام العالمي وحفظه، لأن هذا التطاول الأمريكي ي فتح الباب على مصراعيه أمام مزيد من التطرف الإسرائيلي في المنطقة، وتغول المستوطنين أكثر في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

واعتبرت أن "قرارات الرئيس الأمريكي ترامب غير المسؤولة، لا تغير شيئاً من الواقع القانوني لمدينة القدس وتدين مُتخذها وتجعله مجرماً على المستوى الدولي".

الجدير ذكره أن الأطر والمؤسسات الصحفية الموقعة على الرسالة، هي (نقابة الصحفيين، والتجمع الصحفي الديمقراطي، وكتلة الصحفي، والمكتب الحركي المركزي، والتجمع الاعلامي الفلسطيني، وتجمع الاعلام الديمقراطي، والمؤسسات الصحفية بغزة).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد