البيت الأبيض يرفض فتح تحقيق باتهامات ترامب بالتحرش

دونالد ترامب

رفض البيت الأبيض الاثنين المطالب ب فتح تحقيق في الكونغرس حول اتهامات بأن دونالد ترامب تحرش جنسيا بنساء، معتبراً ان الشعب الأميركي قال كلمته في هذه القضية عندما انتخبه رئيسا للولايات المتحدة.

وطالبت السناتور من الحزب الديمقراطي كيرستن غيليبراند ترامب بالاستقالة، أسوة بمطالبة عضوين ديمقراطيين آخرين في مجلس الشيوخ، فيما ايدت مجموعة نسائية من 54 عضوا في الكونغرس المطالبة بفتح تحقيق في الاتهامات الموجهة لترامب.

وطالبت ثلاث نساء، اتهمن ترامب بالتحرش بهن جنسيا قبل خوضه السباق الرئاسي، الكونغرس بفتح تحقيق في الاتهامات بسوء السلوك الموجهة لترامب.

وكانت النساء الثلاث اعلنَّ خلال الحملة الانتخابية الرئاسية العام الماضي انهن تعرضن للتحرش، وقلن انهن يقمن باثارة هذا الموضوع مجددا بسبب الظروف الحالية.

ففي الأشهر الأخيرة كسرت العديد من النساء حاجز الصمت بشأن تعرضهن للتحرش من قبل رجال نافذين في مجالات الترفيه والإعلام والإعمال والسياسة، وذلك في اعقاب تحقيق في الاتهامات المساقة ضد المنتج هارفي واينستين بارتكاب اعتداءات جنسية.

وقالت سامانتا هولفي إن "الظروف مختلفة". وهي تتهم ترامب بانه دخل الى الكواليس بينما كانت تقوم مع متباريات اخريات بتبديل ملابسهن خلال المشاركة في حفل انتخاب ملكة جمال الولايات المتحدة في 2006.

وخلال تفسير قرارها معاودة اطلاق الاتهامات قالت هولفي "فلنحاول مجددا".

من جهتها طالبت ريتشل كروكس، التي تتهم بترامب بمحاولة تقبيل فمها عنوة بعدما عرفته بنفسها في برج ترامب في 2005، اعضاء الكونغرس بان "يضعوا جانبا انتماءاتهم الحزبية ويفتحوا تحقيقا حول سجل ترامب في سوء السلوك الجنسي".

وأبدت كروكس املها "بان يلقى ترامب المعاملة نفسها التي لقيها هارفي واينستين والرجال الآخرين الذين يخضعون للمحاسبة بسبب سلوكهم المستهجن".

من جهتها قالت جيسيكا ليدز ان ترامب لامسها وقبلها عنوة خلال رحلة جوية في سبعينيات القرن الماضي، وقالت "كانت يداه في كل مكان، كان يقبلني ويتحسسني"، مضيفة ان الرئيس لم تتم محاسبته.

في المقابل سارع البيت الابيض لنفي الاتهامات واصفا اياها بانها "كاذبة".

وانتقدت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز "توقيت هذه الادعاءات وسخافتها"، معتبرا انها حملة "بدوافع سياسية".

وقالت هاكابي ساندرز في مؤتمر صحافي ان الرئيس "تصدى مباشرة لهذه الاتهامات ونفى كل تلك الادعاءات".

وأضافت المتحدثة "لقد حصل ذلك في الماضي البعيد قبل انتخابه رئيسا، كانت امام الشعب الاميركي انتخابات حاسمة ايد فيها الرئيس ترامب"، واضافت المتحدثة "نشعر وكأننا اعطينا ردنا على هذه الادعاءات في تلك العملية (الانتخابية)".

وقالت السناتور الديموقراطية غيليبراند في حديث لشبكة "سي ان ان" الإخبارية الأميركية انه على ترامب "الاستقالة فورا".

واضافت "لقد ارتكب الرئيس ترامب اعتداء بحسب هذه النساء"، مضيفة ان هذه الادعاءات "تتمتع بمصداقية كبيرة".

وقالت غيليبراند "اعتقد انه عليه الاستقالة فورا وان لم يفعل علينا فتح تحقيق".

وكان السناتوران الديمقراطيان عن نيوجيرسي واوريغون كوري بوكر وجيف ميركلي طالبا بنهاية الأسبوع ترامب بالتنحي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد