قراقع :الموقف الأمريكي من القدس نكبة ضد الشرعية الدولية

عيسى قراقع

قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في افتتاح المؤتمر الأوروبي الرابع لمناصرة أسرى فلسطين المنعقد بمدينة لاهاي في هولندا، إن القرار الأمريكي بالاعتراف ب القدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة الأمريكية الى القدس هو أسوأ من وعد بلفور المشؤوم، وهو نكبة وكارثة موجهة ضد الشرعية الدولية والسلام العادل والعدالة الإنسانية.

وأضاف، إن أمريكا تتحمل المسؤولية التامة عن تداعيات هذا القرار المخالف لقرارات الأمم المتحدة وللإجماع الدولي الذي يعتبر القدس أراضي محتلة وجزءا من أراضي عام 1967.

ونقل قراقع تحيات الرئيس أبو مازن ورئيس الوزراء رامي الحمد الله وتحيات الأسرى القابعين في السجون وعائلاتهم للمشاركين والحضور في افتتاح المؤتمر والذي جاء تحت عنوان العدالة للمعتقلين الفلسطينيين والذي نظمه التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، وذلك بحضور العديد من الوفود الدولية والنشطاء والجاليات الفلسطينية في أوروبا.

وقال قراقع خلال كلمته في المؤتمر ان حرية الأسرى وإنهاء معاناتهم هي جزء من حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وجزء أساسي وأصيل من أي سلام عادل في المنطقة.

وأوضح قراقع ان إسرائيل كسلطة محتله تمارس جرائم منظمة ضد الأسرى وحقوقهم وتخالف القانون الدولي والعدالة الإنسانية، مما وضع حياة ومصير الأسرى تحت الخطر الشديد.

وطالب قراقع بتحرك دولي لتوفير الحماية للمعتقلين ووقف جرائم إسرائيل بحقهم خاصة فيما يتعلق باستمرار التعذيب والاعتقالات الإدارية واعتقال الأطفال والإهمال الطبي والمحاكمات غير العادلة وجرائم الإعدام الميداني خارج نطاق القضاء، وانه حان الوقت لملاحقة ومحاسبة إسرائيل على هذه الجرائم حتى لا تبقى دولة فوق القانون ومنفلتة من العقاب.

وحذر قراقع خلال كلمته من خطر استمرار الاحتلال الإسرائيلي على السلم والأمن في العالم، لا سيما في ظل تنامي النزعة الفاشية في إسرائيل والتطرف العنصري ودعم الإرهاب اليهودي وارهاب المستوطنين واستمرار حملات الاعتقال الجماعية التي تطال كل فئات الشعب الفلسطيني.

يذكر أن وفدا فلسطينيا من الأراضي المحتلة قد شارك في هذا المؤتمر الذي سوف يستمر ليومين وهم وفد هيئة شؤون الأسرى شكري سلمه، أكرم العيسة وبمشاركة والدة الأسير الطفل شادي فراح، وأمين شومان منسق الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والدكتور فهد أبو الحاج مدير مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، ومحمد أبو الخير، والعديد من ممثلي المؤسسات الحقوقية.

وقدم الوفد الفلسطيني هدايا تكريما لمجموعة من النشطاء الأجانب والعرب الداعمين لقضية الأسرى

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد