الرئيس الباكستاني يدين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

الرئيس الباكستاني ممنون حسين

أدان الرئيس الباكستاني ممنون حسين، بشدة قرار الولايات المتحدة الأميركية إزاء الاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية من تل ابيب إلى القدس الشريف.

وقال الرئيس حسين في بيان صادر عن القصر الرئاسي في إسلام آباد "إن هذا القرار ستكون له آثار سلبية على السلام والاستقرار في المنطقة.

وحث الرئيس الباكستاني الأمة الإسلامية على التعامل مع هذا التطور الخطير بجدية، مؤكداً أن هذا القرار غير مقبول، مرحبا بدعوة الرئيس التركي لعقد اجتماع طارئ لقمة منظمة التعاون الإسلامي الأسبوع المقبل لمناقشة هذه القضية الحساسة، معرباً عن أمله في أن يخرج الاجتماع بقرار حاسم.

من جانبه عد رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان، قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأوضح خاقان في بيان نشرته وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية أن هذه الخطوة من جانب الولايات المتحدة ستعود بنتائج عكسية على الأمن والسلام الإقليمي، وستؤجج التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف "إن باكستان حكومة وشعباً قلقة حيال القرار الأميركي، وتعارض بشدة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس الشريف.

وجدد رئيس الوزراء الباكستاني تضامن بلاده الكامل مع الشعب الفلسطيني، ومطالبتها بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة مستقلة على حدود عام 1967 على أن تكون عاصمتها القدس الشريف. 

البرلمان الباكستاني يعد القرار الأمريكي هجوماً على الأمة الإسلامية: 

من جانبه أقر البرلمان الباكستاني قراراً بالإجماع، دان فيه القرار الأميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بشدة، وعده هجوماً على الأمة الإسلامية.

وطالب البرلمان الباكستاني، الولايات المتحدة، بالتراجع عن "قرارها السخيف" على الفور، كما حث الحكومة الباكستانية على تنشيط منظمة التعاون الإسلامي لاتخاذ خطوات دبلوماسية حاسمة ضد قرار الولايات المتحدة. 

وزير الخارجية الباكستاني.. الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إهانة للعالم الإسلامي: 

بدوره أدان وزير الخارجية الباكستاني خواجة محمد آصف، قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل واعتبره إهانة للفلسطينيين والعالمي الإسلامي.

وأوضح آصف في تصريح أدلى به لقناة باكستانية أن الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل رغم معارضة الدول الإسلامية والمجتمع الدولي، يعتبر دليلاً صارخاً على وقوف الولايات المتحدة ضد المسلمين.

وأضاف أن القرار الأميركي زاد من التعقيدات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن جميع الحروب التي قتل فيها المسلمون بالمنطقة استخدم فيها السلاح الأميركي.

وقال "إن القرار الأميركي أثار مشاعر المسلمين حول العالم نظراً لحرمة القدس والمسجد الأقصى الذي يعتبره المسلمون قبلتهم الأولى.

وكان وزير الخارجية الباكستاني، قد وصف في تغريده نشرها في وقت سابق على الإنترنت نقل السفارة الأميركية إلى القدس بأنها خطوة من شأنها أن تؤدى من الناحية العملية إلى تغيير وضعية القدس، وإنهاء حل الدولتين. 

مظاهرات في باكستان لإدانة اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل: 

الى ذلك احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية امس الخميس للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت وسائل الإعلام أن المتظاهرين في العاصمة إسلام أباد وفى مدن كراتشي وبيشاور وملتان، أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم لقرار ترامب الأخير، مشيرة إلى أن باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس، وقد عبرت معظم الجمعيات الإسلامية عن إدانتها للقرار الأميركي ودعت إلى الخروج بعد صلاة الجمعة اليوم إلى الشارع للتعبير عن سخطها إزاء الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة لإسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد