لأول مرة بفلسطين.. عمليتان جراحيتان لاستئصال أورام بتقنية حديثة

عملية جراحية لاستئصال أورام في المقاصد

عملية جراحية لاستئصال أورام في المقاصد

القدس - سوا

أجرى طاقم جراحة الصدر والقلب في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية في القدس، عمليتين لاستئصال الأورام الصدرية، باستخدام تقنية هي الأحدث عالميا، وتستخدم للمرة الأولى في المستشفيات الفلسطينية.

 وأجرى العمليتين اختصاصي جراحة الصدر بالمناظير الدكتور فراس أبو عكر، خلال الأسبوع المنصرم، الأولى لمريض يبلغ من العمر 35 عاما والثانية لمريض في عمره 26 عاما، حيث عانى المريضان من وجود ورم في الغدة الزعتريةThymoma؛ وهي غدة صماء تقع في مقدمة التجويف الصدري أمام القلب، بالإضافة إلى وجود مرض عصبي يتمثل في تشكل الأجسام المضادة في الجسم داخل الغدة الزعترية، ما يتسبب للمريض بهبوط عام في الجسم، وصعوبة في البلع والنفس وآلام في العضلات والأطراف.

وقال الدكتور أبو عكر إن التقنية الحديثة في الاستئصال تتم بمساعدة منظار الصدر الجراحي عن طريق عمل جرح واحد لا يتجاوز طوله ثلاثة سنتمترات، حيث يتم الولوج من خلاله الى داخل التجويف الصدري من تحت عظمة القص (Subxiphoid Uniportal VATS)، وذلك بدلا من الطريقة السابقة في جراحة مناظير الصدر بإجراء عدة فتحات من بين الضلوع (Intercostal VATS)، أو العملية التقليدية القديمة التي تشبه عمليات القلب المفتوح، والتي يلجأ فيها الأطباء إلى نشر عظمة القص من المنتصف من أجل إزالة الغدة، وقد يتبعها حدوث التهابات وآلام شديدة في جسم المريض أو تأخر في التحام العظم.

 وأشار أبو عكر إلى أن جراحة الصدر بالتقنية الحديثة (Subxiphoid Thymectomy) أصبحت الآن خدمة جديدة متوفر للمرضى في مستشفى المقاصد للمرة الأولى في فلسطين وبأيادٍ فلسطينية، موضحا أن التقنية تجرى في دول معدودة على مستوى العالم، منها: اليابان والصين وبولندا؛ وتعد غير مكلفة من ناحية المعدات والأجهزة، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على تدريب الجراح والطاقم في مراكز متخصصة بالجراحة الصدرية.

وأضاف أن نسبة نجاح هذه العمليات التي تستغرق قرابة الساعتين، تتجاوز 90%، فيما يتمكن المريض من ممارسة حياته الطبيعية خلال يومين من إجراء العملية .

يذكر أن الدكتور فراس أبو عكر، الذي أنهى اختصاصه الإضافي في جراحة مناظير الصدر من مستشفى شنغهاي لأمراض الرئة في الصين مؤخرا، قد بدأ عمله في مستشفى المقاصد منذ شهر تموز الماضي، في إطار سعي المستشفى لاستقطاب الكفاءات الطبية المتميزة، من أجل تقديم الخدمات الطبية والجراحية المتكاملة للمرضى من كافة محافظات الوطن.

وقد أجرى أبو عكر حتى الآن، أكثر من 40 عملية نوعية في جراحة الصدر بالمنظار في مستشفى المقاصد، وشملت: عمليات استئصال أورام الرئة للأطفال والكبار، ومعالجة عيوب الرئة الخلقية عند الأطفال، ومعالجة الانسكاب الهوائي والانسكاب الصديدي، بالإضافة الى العمليات البسيطة، كعلاج حالات التعرق الزائد في اليدين والإبطين .

مواضيع ذات صلة

منوعات