مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان يصدر العدد الثامن والخمسون من مجلة تسامح

مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان

أصدر مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، العدد الثامن والخمسون من مجلة تسامح، بمشاركة نخبة من الكتاب والمثقفين العرب والفلسطينيين، حيث تناول العدد جملة من القضايا التي تعتلي المشهد العربي، وخصوصاً في ضوء ما يعصف بالمنطقة العربية من متغيرات دراماتيكية ضربت كافة البنى الاجتماعية والثقافية في الواقع العربي.

ناقش هذا العدد من المجلة قضية المقاربات المنهجية للإصلاح الديني حيث استعرض كافة الجهود التي بذلها جميع المفكرون العرب والمسلمين من أجل إجراء عملية إصلاح ديني حقيقي في الثقافة والفكر العربي والإسلامي خلال القرن الماضي، وذلك باستعراض كافة المقاربات المنهجية التي وظفها الباحثون في هذا الإطار سواء كانت مقاربة ثقافية أو سياسية أو حركية. التي تناولت هذه القضية من مختلف الجوانب وتطورها عبر التاريخ الإنساني، ولقد تناول المفكر العراقي عبد الحسين شعبان القضية من خلال "جدل المواطنة والانتماء الطائفي" فيما تناولتها الباحثة الجزائرية سهام شريف انطلاقا من النص التشريعي وواقع تغير الممارسة فيه.

فيما تناولت زاوية الدراسات القانونية "قراءة نقدية في قانون الجرائم الالكترونية الفلسطيني" للباحث القانوني محمد التلباني، في حين تناولت الزاوية الثقافية "التباين البنائي للمجتمع الفلسطيني وانعكاسه على عملية التنشئة الاجتماعية" للدكتور بسام سعيد.

يذكر أن تسامح هي دورية فكرية فصلية تصدر عن مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، والشبكة العربية للتسامح منذ العام 2000، وهي تعنى بالشأن العربي عامة والفلسطيني خاصة، وتهدف إلي تعميم ونشر قيم ثقافة التسامح في العالم العربي، ويشارك بها نخبة من الكتاب والصحفيين العرب والفلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد