الإغاثة الزراعية تعقد ورشة حول تسويق الكمبوست

جانب من افتتاح الورشة

عقدت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) بمركز رشاد الشوا الثقافي ب غزة ورشة عمل بعنوان " تسويق الكمبوست الفلسطيني وتطويره " وذلك ضمن مشروعها " تخضير الاقتصاد الفلسطيني" الممول من الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع المؤسسة الإيطالية AIDOS.

 هذا وقد شارك في الورشة عدد من ممثلي وزارة الزراعة، سلطة المياه، بلدية غزة، مديرية التربية والتعليم، شركة أكنان، ومؤسسات قاعدية الى جانب كبار المزارعين وموزعي الأسمدة العضوية. 

وافتتحت الورشة منسقة التسويق بمشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني هديل بنات والتي قامت بدورها بشرح وتوضيح الهدف العام من المشروع بصناعة الاسمدة العضوية كبديل اخضر وسائق للاقتصاد الفلسطيني. وأوضحت بنات ان " المشروع تضمن أنشطة وجلسات تدريبية لطلبة المدارس والنساء الريفيات والمزارعين حول كيفية صناعة الكمبوست يدوياً، وتضمن ايضاً دورات تدريبية أخرى تختص بالقضايا الإدارية للجمعيات المصنعة للكمبوست والمؤسسات القاعدية الزراعية.  

وأضافت بنات في سياق العرض الافتتاحي للورشة ان " المشروع يسعى الى زيادة الحصة السوقية  للكمبوست الفلسطيني، والى زيادة وعى المزارعين بمفهوم الزراعة العضوية وفصل النفايات الصلبة والى تعزيز أربعة منشئات لتصنيع الكمبوست اثنتان منها في الضفة الغربية شملت جمعية ذنابة في طولكرم وجمعية دورا بالخليل، وفي غزة شركة اكنان، وجمعية أصدقاء البيئة برفح.

هذا وقد تحدث عدد من مسؤولي شركة أكنان حول كيفية تطوير الكمبوست الصلب وإنتاج السماد العضوي السائل، واثناء الورشة وزعت شركة أكنان عينات من السماد السائل على الحضور ليتم تجريبه في مزارعهم.

كما نتج عن نقاشات المشاركين في الورشة مجموعة من المخرجات كان أبرزها ضرورة العمل على تطوير خطة تسويقية للكمبوست الفلسطيني.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد