تبدأ بصفقة معلومات

مسؤول مصري: تحركات لإتمام صفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل

صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل عام 2011

أكد مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية المصرية، أن القاهرة تسعى لاستغلال الظروف الفلسطينية الراهنة، والتقارب الإيجابي مع حركة " حماس " في محاولة إيجاد حلول لإتمام صفقة تبادل أسرى جديدة مع إسرائيل، وتكرار الإنجاز الكبير الذي تحقق بإتمام صفقة "جلعاد شاليط" عام 2011.

ووفقا لما أورده موقع "الخليج أون لاين" فإن القاهرة تلقت الضوء الأخضر من الحكومة الإسرائيلية للتحرك في هذا الملف بصورة جدية ومكثفة، ومحاولة معرفة شروط "حماس" للتفاوض حولها لإتمام أي صفقة تبادل مقبلة رغم الهوة الكبيرة بين الطرفين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم التصريح بهويته أن "القاهرة ستبلغ وفد حماس بالشروط الأولية التي يمكن من خلالها أن تسمح الحركة بإظهار فيديو أو رسائل خاصة بالجنود الإسرائيليين المحتجزين لديها، أو عددهم الرسمي وحالتهم الصحية، ومدى موافقة الاحتلال على هذه الشروط".

وأشار إلى أنه في حال وافقت حركة "حماس" على تقديم دليل "مشروط" على من تحتجزهم من جنود أو جثث لجنود إسرائيليين، سيكون هذا تقدماً ملحوظاً يمكن أن يساعد القاهرة في الضغط أكثر على الطرفين؛ لإتمام صفقة تبادل جديدة خلال شهور من اللقاءات والاتصالات المكثفة.

وأضاف: "أتوقع أن لا تتنازل حركة حماس عن أي من الشروط التي وضعتها في مقابل الإفراج عن الجنود الإسرائيليين، أو تقديم دليل أو رسالة حول مصيرهم، ويبدو أن الجانب الإسرائيلي بات مستعداً تماماً للتعامل مع أي شروط تضعها حركة حماس في سبيل الإفراج عن جنوده".

وذكر المسؤول المصري أن القاهرة تسعى لإتمام الصفقة خلال فترة قصيرة، وستحاول خلال الأيام المقبلة استدعاء وفد إسرائيلي للتشاور معه في الصفقة، وتسليمه شروط حركة "حماس" لوضع الخطوط العريضة وخريطة الطريق التي يمكن أن تسير عليها.

تجدر الإشارة إلى أن وفد من حركة حماس يتواجد حاليا في العاصمة المصرية القاهرة برئاسة قائد حماس ب غزة يحيى السنوار ، وتشير تقارير إعلامية إلى أن القيادي البارز في كتائب القسام مروان عيسى يرافق السنوار بهدف التفاوض حول صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل ، فيما لم تؤكد حماس هذه التصريحات واكتفت بالقول أن وفدها ذهب لبحث ملف المصالحة.

تجدر الإشارة إلى أن كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس أعلنت أسرها للجندي الإسرائيلي شاؤول آرون، بعد عملية نفذتها شرق حي الشجاعية إبان الحرب الإسرائيلية على غزة صيف 2014، فيما قال الجيش الإسرائيلي أنه فقد الجندي هدار غولدين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.  

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد