بشأن القدس

عريقات: نقل السفارة الامريكية للقدس سينهي عملية السلام

صائب عريقات

أكد صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن خطوة نقل السفارة الامريكية للقدس إن حدثت فستكون إعلانا لانتهاء عملية السلام، على اعتبار أنه لا معنى لدولة فلسطين من دون القدس الشرقية عاصمة لها.

وأضاف عريقات لقناة الجزيرة القطرية أن القدس ضمن الملفات الكبرى التي تركت لمفاوضات الحل النهائي، ومن ثم فلا حق لأي طرف استباق المفاوضات وخلق واقع محدد وفرضه.

وقال عريقات إن الولايات المتحدة عليها أن تختار إما أن تكون جزءا من الحل فتتراجع عن نقل السفارة، أو أن تكون جزءا من المشكلة فتستمر في هذا الطريق، مؤكدا أن ذلك يعني تفجير المنطقة التي تقف على فوهة بركان.

وكشف أن دبلوماسيين عربا أكدوا للبيت الأبيض أن القدس ليست قضية فلسطينية، بل قضية تهم كل العرب والمسلمين، والتعامل مع هذا الملف المعقد الحساس بحسابات انتخابية من شأنه تعقيد المشكلة وتفجير المنطقة.

وكان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قد أكد أن أي حل عادل للقضية الفلسطينية يجب أن يضمن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، وأنّ القدس الشرقية بمقدساتها هي البداية والنهاية لأي حل أو مشروع ينقذ المنطقة من الدمار.

واعترف مسؤول أميركي كبير الجمعة بأنه من المرجح أن يعترف الرئيس دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل في كلمة له الأربعاء القادم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد