إدارة الصيدلة تتصدر بانجاز الخطة التشغيلية لعام 2017

مدير إدارة الصيدلية د.محمد شهاب

تصدرت إدارة الصيدلة بمديرية الخدمات الطبية العسكرية التابعة لوزارة الداخلية والأمن الوطني بإنجازها للخطة السنوية لعام 2017.

مدير إدارة الصيدلية د.محمد شهاب أكد انه تم انجاز الخطة السنوية رغم معوقات جسيمة ومؤلمة ومنها توقيف مناقصات الخدمات الطبية للعام الحالي، حيث سمح فقط بتوريد ما يكفي من أدوية الطوارئ ولمدة شهرين فقط مما أثر سلبا على تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

وذكر شهاب أن من مهام إدارة الصيدلة التواصل مع وزارة الصحة لتوفير النواقص من الأدوية والمستهلكات الطبية ، وكذلك الأدوية النفسية والمراقبة وأدوية التخدير ، والتواصل مع المؤسسات الخاصة ، والجهات المانحة لتوفير بعض النقص من الأدوية والمستهلكات الطبية ، وتشارك الإدارة باستلام الأدوية والمستهلكات الطبية ، وتوزيعها على الوحدات والمراكز الطبية حسب الاحتياج ومعدل الصرف الشهري.

كما يتم استلام الأدوية من خلال لجان الاستلام، ومن ثم توزع الطلبيات على الوحدات.

وتطرق شهاب خلال حديثه عن الانجازات والإحصائيات انه تم صرف أكثر من 560طلبية من المستودعات المركزية لجميع المراكز الطبيـة التابعة للخدمات الطبية، وكذلك لعيادات الأجهزة الأمنية الأخرى مثل كلية الشرطة والدفاع المدني ومدرية التدريب والأمن الداخلي حسب المواعيد المقررة مسبقا، وذلك بناءً على معدلات الصرف لديهم مع مراعاة الأدوية المتوفرة وتاريخ انتهاء الصلاحية لها.

وأضاف بان تم صرف أكثر من 290,000 وصفة طبية من صيدليات المراكز الطبية والمستشفيات وهي تشمل كافة مراكز الرعاية الأولية ومستشفيات الخدمات الطبية المنتشرة في جميع أرجاء قطاع غزة .

كما أكد استلام أكثر من 160 طلبية وأهمها استلام طلبيات الأدوية المراقبة ، و أدوية التخدير بالإضافة إلي استلام طلبيات الأدوية ، والمستلزمات الطبية من شركات الأدوية و وزارة الصحة.

ونوه مدير إدارة الصيدلة إلي النقص الشديد والكبير في الأدوية والمستلزمات الطبية علاوة على نقص الكادر الصيدلاني المتخصص وعدم توفر أجهزة حاسوب كافية لعمل الحوسبة في بعض المراكز وذالك بسبب ضعف مستوى الموازنات المالية من وزارة المالية و ضعف الشراكة والتنسيق مع الجهات المانحة لسد العجز الاستهلاكي في ظل تنامي الاحتياجات وزيادة الطلب على الخدمات الصحية للمواطنين أثر على توسيع نطاق توفير الخدمة الصحية .

وأضاف خلال حديثه بان إدارة الصيدلة تشرف فنيا على آليات صرف وتوزيع الأدوية والمستهلكات الطبية في صيدليات مستشفيات وعيادات مديرية الخدمات الطبية العسكرية لجميع الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية ، وكذلك مراكز الإصلاح والتأهيل .

وقال بأن الإدارة تقوم بعمل إحصائيات ودراسات حول احتياجات الخدمات الطبية العسكرية من الأدوية والمستهلكات الطبية ، وتزويد لجنة العطاءات المركزية في وزارة المالية بالكميات المطلوبة ليتم توفيرها حسب النظام .

ويشار إلي أن مديرية الخدمات الطبية العسكرية تعاني من نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية نتيجة وقف مناقصاتها للعام الحالي ، حيث وصل رصيد الأصناف الصفرية من القائمة الأساسية إلى 60% ؛ مما يؤثر سلباً على استمرار تقديم الخدمة الطبية للمرضى .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد