فلسطين تشارك في اجتماعات مؤتمر (السيكا)

مؤتمر "السيكا"

شاركت دولة فلسطين في اجتماعات كبار المسؤولين لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (السيكا)، التي انطلقت في مدينة "سيام رييب" الكمبودية، على مدار 3 أيام.

وأكد رئيس وفد فلسطين المشارك في الاجتماعات، سفير دولة فلسطين لدى فيتنام وكمبوديا ولاوس سعدي الطميزي، أن مشاركة فلسطين تهدف إلى مواصلة استكمال إجراءات بناء الثقة، والمُضي بالقارة الآسيوية نحو مزيد من التعاون في مختلف المجالات.

وأشار إلى أنها تأتي أيضا في إطار المساعي السياسية للدول الآسيوية نحو التوحد وحل القضايا الشائكة، ومد جسور الثقة بين أرجاء القارة، في فترة يشهد فيها العالم تغيرات متسارعة، تتطلب من جميع الدول السعي الحثيث لتوطيد دعائم الأمن، في سبيل تخطي هذه المصاعب التي أصبحت تشكل تحديا لجميع الدول، موضحا أنه سيتم مناقشة خطة عمل للدول الأعضاء، في إطار الإستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب.

كما التقى السفير الطميزي على هامش الاجتماعات بالرئيس الدوري لمؤتمر "السيكا" السفير الصيني "جونج جيانويي"، وأكد له أهمية منظمة "السيكا" ودورها في بناء الثقة بين الدول في مختلف المجالات، لا سيما السياسية، والأمنية، والاقتصادية، مشددا على ضرورة العمل على تحقيق الأهداف والمبادئ التي أُسست من أجلها، والتي يقع ضمن مهامها الحفاظ على الأمن والسِلم الدوليين.

وأشار خلال لقائه السفير الصيني إلى أن جهود مكافحة الإرهاب لا يمكنها أن تُكلل بالنجاح دون الوصول إلى السلام، والاستقرار في العالم، بما في ذلك تسوية القضية الفلسطينية، بما ينسجم مع تطلعات الشعب الفلسطيني، وتمكينه من إنجاز حقوقه الوطنية الأساسية في الحرية، والاستقلال، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضحت وزارة الخارجية، أن مؤتمر "السيكا" الذي انطلق عام 1992، يعتبر منتدى للحوار والنقاش والتفاعل ما بين بلدان القارة الآسيوية، بهدف تعزيز العلاقات المتبادلة والتعاون المشترك وتحقيق التوازن وإدارة الأزمات، ووضع إجراءات بناء الثقة بين الدول الأعضاء في المؤتمر، والذي يضم حاليا 26 دولة عضو، و8 دول بصفة مراقب، بالإضافة إلى 4 منظمات دولية. فيما تعتبر دولة فلسطين، التي انضمت إلى مجموعة دول "السيكا" في بواكير نشأتها، عضوا فاعلا فيها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد