الفجر للاعلام تنظم لقاءً اعلامياً لمناقشة واقع الصحافة

95-TRIAL- غزة / سوا/ عقد الفجر الجديد للصحافة والإعلام، لقاء إعلامي حول تجربة مدير “قسم الأخبار”بوكالة “رويترز” في غزة الإعلامي نضال المغربي، لعرض أهمية دور الصحافة في تغطية ما يحدث في قطاع غزة سواء ما يتعلق بالصراع الفلسطيني مع “إسرائيل” أو العلاقة الفلسطينية والطرق الواجب استخدامها لإيصال الخبر للقراء حول العالم ولمتابعي هذا الملف الحساس ملف القضية الفلسطينية ويأتي اللقاء ضمن سلسلة لقاءات أسبوعية يقدمها الفجر الجديد للصحافة والاعلام  ومجموعة تمكين الاعلامية المنبثقة  عن دورات ينظمها المكتب ومؤسسات أخرى ، لتعزيز القيم والمفاهيم والأمور الواجب على الصحفي إتباعها للحصول على المعلومة القيمة والمفيدة والصادقة. ورحب  الصحفي حمادة حمادة  مدير الفجر الجديد  للصحافة والاعلام بالإعلامي  نضال المغربي  لتلبيه الدعوة  ،مشيدا بالإعلامي نضال  وتمني  للحضور الاستفادة من خبرته المميزة . وحمل عنوان اللقاء: ” تجربة إعلامية و واقع الصحفيين ” بحضور أعضاء مجموعة “تمكين” والعديد من طلاب الصحافة والصحفيين والمهتمين بوكالة”رويترز”لتبادل الخبرات والمعلومات من مدير القسم الإخباري بالوكالة نضال المغربي. وتكلم المغربي عن أهمية الصحافة في القطاع لكشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي الطرق الواجب استخدمها لعرضها على أكبر نطاق واسع للقراء ومتابعين القضية الفلسطينية. وتطرق لأهمية المصادر الصحفية لصحفي بغزة، موضحاً الطرق الواجب إتباعها للحفاظ على هذه المصادر الإعلامية لأخذ ولائها ومصداقيتها والحفاظ على المصدر وعدم كشف هويته تحت كل الظروف التي تواجه الصحفي. واعتبر أن العلاقة بين الصحفي والمسئول لا يجب أن تكون تربطهم علاقة صداقة بل علاقة قائمة على الاحترام المتبادل، مؤكداً بأنه يجب الحذر من أن تؤثر العلاقة على مجريات العمل.
 
ودعا جميع الطلاب إلى الحذر عند الخروج بأي عمل صحفي وتحري المصداقية لأنة الخبر الصادق يبني مستقبل جيد لكاتب الخبر
 
وناقش المغربي تساؤلات جالت بخاطر المشاركين في اللقاء حول وكالة رويتز وسياستها التحريرية والطرق التي تستخدمها الوكالة عند كتابه مادة صحفية.
 
وأكد بأن سياسات رويتز في التحرير الصحفي تختلف عن كافة وسائل الإعلام لدسم المادة الصحفية وقلة الكلمات المستخدمة وهذا ما يميز رويتز عن باقي وسائل الإعلام.
 
وطالب المغربي جميع الطالب والصحفيين بضرورة تقوية مهاراتهم في اللغة الانجليزية لسهولة مخاطبة الإعلام الغربي وضمان ووصول المعلومات لسبعة مليار إنسان على وجه الكرة الأرضية.
 
كما دعا الطلاب وخص بالذكر الصحفيين لتحري مصادر الأخبار من مصدرين لتأكيد الخبر لكافة وسائل الإعلام والمواطنين.
 
وفي نهاية اللقاء شدد على ضرورة وضع الصحفي لمساته وأساليبه الخاصة عند نقل الإحداث من وسائل الإعلام الأخرى والحفاظ على المصدر لتجنب السؤال عن المصدر
 
المشاركين
من جانبه، أثنت الصحفية أبرار جودة على المعلومات التي قدمها الإعلامي، معتبرها معلومات مهمة لها وللعديد من المشاركين في اللقاء.
 
وحول تجارب الضيف في مجال الصحافة والإعلام قالت جودة: ” عرض الصحفي تجاربه الإعلام أمامنا فتح لنا مجال واسع وأفاق جيدة حول الطرق الواجب إتباعها عند الأحداث المتزايدة في قطاع غزة”.
 
ورأت بأن اللقاء له ما بعده وسيكون تأثيره واضح على الطلبة لحاضرين، مؤكده بأن الخبرة و كمية المعلومات ستجعل الطالبة يحاولون بشكل جاد تطبيق اللقاء وأخذة على محمل الجدية”.
 
بدورها، أكد الصحفية أنصاف حبيب أنها حصلت على معلومات جديدة، معتبره العلاقات مع الصحفيين ومتابعة لقاءاتهم من أهم أسباب نجاح الصحف في تكوين شبكة مصادر خاصة.
 
وقالت حبيب إن: ” اللقاء دعم معلوماتها وعززها في التعامل مع الإخبار المنقولة من وكالة ومواقع إخبارية أخرى، إضافة إلى طريقة تحرير تلك الإخبار بحيث يتم احترام المصدر والتأقلم مع سياسية المؤسسة الصحفية.
 
ودعت الصحفيين والطلاب الأخذ بمطالبه المغربي في تعلم اللغة العربية والانجليزية وتدعيمها للتعامل مع كافة المهتمين في القضية الفلسطينية وتوصل الرسالة الإعلامية بشكل واسع وكبير
 
كما طالبت المكتب بمزيد من اللقاءات التي تساعد الطلاب والصحفيين على زيادة التواصل مع الصحفيين والإعلامية والتعامل مع خبراته السابقة في مجال الصحافة وتعزيز الصداقة معهم.
 
من جهتها، قالت الصحفية المشاركة فاطمة الزنط إن: “اللقاء تميز بدسم معلوماته وخبرات الضيف إلى جانب الطريقة السلسة الذي أستخدمها لكسر حاجز الرهبة لدي الطلاب والمشاركين في توصيل المعلومة”.
 
وأكد الزنط استفادتها من الخبرات الذي تميز بها المغربي وعرضها أمام الطلاب ليقارنوها بتصرفاتهم خلال المؤتمرات المهمة التي تحدث في القطاع.
 
وشدد على ضرورة عقد المزيد من اللقاءات المفيدة والمميزة، لتمكين الطالب في مجال العلاقات العامة وبناء خبراته الإعلامية ومصادرة الصادقة.

55
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد