توقعات بارتفاع حجم صناعة الصيرفة الإسلامية إلى 4 تريليون دولار عام 2020

حجم صناعة الصيرفة الإسلامية - توضيحية

توقع اتحاد المصارف الإسلامية ارتفاع حجم صناعة الصيرفة الإسلامية عالميا إلى حوالي 4 تريليون دولار بحلول 2020 مقارنة بنحو تريليوني دولار حققتها تلك الصناعة نهاية عام 2016.

وقال نائب رئيس اتحاد المصارف والمؤسسات المالية الإسلامي عبد الحميد أبو موسى(مصري) في كلمته بأولى فعاليات اجتماعات غرف التجارة وصناعة دول البحر الأبيض المتوسط برئاسة مصر على هامش فعاليات الأسبوع الاقتصادي لقادة الأعمال بدول حوض البحر المتوسط في برشلونة الإسبانية الليلة الماضية، إن البنك الدولي أنشأ قسما جديدا لديه معنيا بالتمويل الإسلامي كأحد الأدوات المصرفية التي تستهدف الحد من الفقر.

وأضاف أن هذا القسم ساعد مصر في وضع الأطر المناسبة لتولي المشروعات الصغيرة و المتناهية باستخدام التمويل الإسلامي.

وأكد أن مجلس مديري صندوق النقد الدولي اعتمد في شهر شباط/ فبراير الماضي مقترحات بشأن الدور المطلوب من الصندوق فيما يتعلق بالتمويل الإسلامي، حيث أقر بأن الصيرفة الإسلامية تمثل فرصة من أجل تعزيز الشمول المالي وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وتابع أبو موسى: "على الرغم من حداثة تجربة الصيرفة الإسلامية إلا أنها تشهد تطورًا ونموًا متسارعًا"، مشيرًا إلى أن حجم هذه الصناعة عالميا بلغ تريليوني دولار حتى 2016 متوقعا أن يتجاوز حجمها 4 تريليونات دولار بحلول 2020.

من جهته، أعلن ماريو ايميريش القيادي في بنك الاستثمار الأوربي عن مبادرة جديدة بتخصيص ملياري دولار يقدمها البنك بالتعاون مع بنك التعمير الألماني والوكالة الفرنسية للتنمية، إضافة إلى 40 مليار دولار لدول الجوار الأوربي وجنوب البحر الأبيض المتوسط.

وأشار إلى أن التمويلات والمنح الجديدة لدول جنوب المتوسط - ملياري دولار - سيتم توجيهها إلى مشروعات الطاقة النظيفة واستهداف الهجرة غير الشرعية من جنوب لشمال البحر المتوسط.

وأوضح ايميريش أن مصر تعد أول الدول المستفيدة من التمويلات والمنح خاصة لمشروع أكبر مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح فضلا عن المنح التي توجه للحد من الهجرة غير الشرعية بتنمية بعض المنطق الشمالية في مستعمل تمويلات لمشروعات الشباب وخلق أنشطه تدريب وتعليم تحقق الهدف الأساسي وهو الحد من الهجرة غير الشرعية.

وينظم الاتحاد من أجل المتوسط بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية واتحاد غرف التجارة والصناعة لدول البحر المتوسط واتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوربية "الأسبوع الاقتصادي لقادة الأعمال بدول حوض البحر المتوسط" في مدينة برشلونة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد