إسرائيل تضع 3 شروط لقبول خطة ترامب للسلام

بنيامين نتنياهو ودونالد ترامب

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية ، أن الحكومة الإسرائيلية وضعت 3 شروط لقبول خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتحقيق السلام مع الفلسطينيين ، أو ما يعرف ب صفقة القرن المتوقع أن ترى النور قريبا.

ونقل موقع “i24NEWS” العبري، عن نائبة وزير الخارجية الاسرائيلي، “تسيبي حوتوبيلي” قولها، إن أهم شروط إسرائيل للسلام في الشرق الأوسط هي أن لا سيادة بين النهر والبحر سوى “السيادة الإسرائيلية”.

وأوضحت حوتوبيلي : “لدينا ثلاثة مبادئ أساسية أبلغنا واشنطن بها، وقلنا بوضوح إنه لا يمكننا التنازل عنها، وهي رفض وجود أي سيادة على المنطقة الممتدة ما بين البحر المتوسط ونهر الأردن سوى السيادة الإسرائيلية".

وأضافت: " كما أبلغنا واشنطن برفضنا إخلاء أي مستوطنة، إضافة للإبقاء على القدس موحدة وعاصمة وحيدة لإسرائيل، ورفض عودة اللاجئين حتى إلى المناطق الفلسطينية”.

وحول إمكانية وجود زعيم فلسطيني يمكنه القبول بهذه الشروط، زعمت حوتوبيلي أن “المجتمع الفلسطيني لا يتمتع بإرادة السلام، وهكذا هم قادته”، وقالت: “لذلك لن نجد قائدا فلسطينيا مستعدا لقبول شروطنا”، بحسب الموقع العبري.

واعتبرت ، أن "المجتمع الفلسطيني يحتاج إلى ثقافة السلام، وهم ليسوا ناضجين لصنع السلام ولا لإدارة دولة مستقلة، وما حصل في قطاع غزة يعلمنا أنهم ينتخبون "تنظيمات إرهابية" (إشارة لفوز حركة حماس في انتخابات 2006) لتدير شؤونهم"، وفق زعمها.

وتابعت: "خلافا للإدارة الأمريكية السابقة، فالرئيس دونالد ترامب، يرفض إملاء تسوية على الأطراف، وعلينا أن نعتاد على العيش من دون تسوية مع الفلسطينيين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد