بالفيديو والصور: فيديو وصور: عندما يباع البشر في الأسواق بليبيا

تجارة العبيد تنتشر في ليبيا

بثت شبكة "CNN" الامريكية مقاطع مصورة بشكل سري تظهر سوقا لبيع"العبيد" من خلال عرض قوتهم في مزاد على غرار أسواق النخاسة قديماً وهو ما سبب صدمة وكشف المعاناة الانسانية لكل مدني في ليبيا.

وكانت تقارير دولية صادمة كشفت عن وجود سوق لبيع البشر في ليبيا، واستغلال المهاجرين غير الشرعيين الذين فشلوا في العبور إلى أوروبا، كعمال أو مزارعين من خلال مزاد علني مقابل 800 دولار للفرد.

كما كشفت تقارير لمنظمة الهجرة الدولية النقاب عن جرائم وصفتها بـ"المشينة ضد الإنسانية"، وقالت إنها ترتكب بحق المهاجرين الذين تورطوا في اختيار هذا البلد للعبور إلى أوروبا.

وتقول المنظمة إن المهاجرين، ومعظمهم من الأفارقة، يختارون ليبيا كبوابة للهروب عبر البحر إلى أوروبا، فيقعون في فخ الاستغلال الوحشي، مشيرة إلى أنهم "يتعرضون للاغتصاب والتعذيب والابتزاز في مراكز الاحتجاز".

وتفيد الشهادات التي وثقتها منظمة الهجرة، ونشرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، الأسبوع الماضي، بأن بيع البشر "أصبح أمرًا طبيعيًا بليبيا، وهو يجري في ميادين وأسواق نخاسة، بعد وقوع المهاجرين الأفارقة فريسة للمختطِفين والمليشيات".

وفي يونيو الماضي، قررت الأمم المتحدة تمديد حظر بيع الأسلحة للأطراف الليبية المتنازعة عاماً آخر؛ بسبب تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان هناك.

وتشهد ليبيا نزاعًا مسلحًا على الحكم بين سلطتين، حكومة وبرلمان يعترف بهما المجتمع الدولي في شرق البلاد، وحكومة وبرلمان موازيين يديران العاصمة طرابلس، بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا"، ولا يحظيان باعتراف المجتمع الدولي.

وتستهدف جماعات مسلحة مختلفة العمال الأجانب والبعثات الدبلوماسية في ليبيا التي تعاني حالة من الفوضي وغياب القانون بعد الثورة التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الليبي معمر القذافي عام 2011.

ولم تتوقف انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا عند هذا الحد بل وصلت الانتهاكات إلى اغتصاب الرجال حيث كشفت صحيفة الجارديان "البريطانية" عن حالات اغتصاب "بشعة" تعرض لها رجال داخل سجون ليبية على مشارف مدينة مصراتة وقرب العاصمة طرابلس.

وتشير الصحيفة إلى أنَّ جميع الخصوم السياسيين في البلاد استخدموا هذه الأساليب من الاغتصاب تجاه بعضهم البعض، فقد استخدمها نظام القذافي بحق معارضيه مع بدء الثورة في 2011، واستخدمتها الميليشيات المتشددة لاحقا.

592d697c4.jpg
80-003127-libya-people-for-sale-auctioned_700x400.jpeg
===-09.JPG
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد