بسبب الضغط الاميركي

نتنياهو يخشى إعلان شواطئ البحر الميّت "أراضيَ دولة"

شاطئ البحر الميت

ذكرت صحيفة "ماكور ريشون"، اليوم الجمعة ، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقف عائقا أمام إعلان شواطئ البحر الميّت المنحسرة "أراضيَ دولة".

واشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو يعرقل هذه العملية ، خشية من أن يقود ذلك إلى صدام مع الإسرائيليين.

وتبلغ مساحة هذه الأراضي 130 ألف دونم، إذ إن مياه البحر تنحسر بمقدار 1.2 متر سنويًا، ويقع معظمها شماليّ البحر، أي في الضفة الغربيّة المحتلة.

وكان عضو الكنيست عن حزب "يش عاتيد"، حاييم يالين، قد قدّم للكنيست مشروع قانون "لحل الإشكاليّة" تقضي بإعلان هذه المناطق على أنها أراضي دولة، بهدف أن يقوم الاحتلال باستخدامها لأهداف سياحيّة، إلا أن مشروع القانون رفض أكثر من مرّة في جلسة التشريع الوزاريّة.

ووفقًا لـ"ماكور ريشون"، فإن يالين توجّه إلى وزير إسرائيلي كبير في اللجنة للاستفسار عن رفض القانون مرّةً تلو الأخرى، فما كان من الوزير إلا أن أجاب بأنه سيتم إسقاط القانون الأحد المقبل "إلا أن أحضرت لي ورقة من السفير الأميركي أن هذا القرار لن يُغضبه".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، قد طلب، نهاية الشهر الماضي، من وزراء حزب الليكود إرجاء التصويت على قانون " القدس الكبرى"، لما قد يثيره ذلك من ردود فعل دولية رافضة، وذلك بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركيّة.

وخلال الجلسة، قال نتنياهو إن "الأميركيين توجهوا إلينا وطلبوا توضيحات حول جوهر القانون"، وأضاف أنه "كما تعاوننا معهم حتى الآن، من المفيد التحدث والتنسيق، ونحن نعمل على تعزيز وتطوير الخطط الاستيطانية، ولا نعمل على تعزيز أي اعتبارات أخرى".

وأشار رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى أن الإدارة الأميركية تنوي إجراء مناقشات مع حكومته بخصوص هذا القانون.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد