الإغاثة الزراعية تنظم جولة تفقدية لمشاريعها جنوب قطاع غزة

الإغاثة الزراعية تنظم جولة تفقدية لمشاريعها جنوب قطاع غزة

نظمت الإغاثة الزراعية جولة تفقدية لزيارة مشاريعها المنفذة جنوب قطاع غزة ، ضمت كل من تيسير محيسن المدير التنفيذي لجمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) في غزة وهاني الفرا مدير دائرة البرامج والمشاريع، هاني الرملاوي منسق مشروع، وجميل البع المشرف الفني للمشروع.

وتهدف الزيارة الى الاطلاع على أنشطة الإغاثة الزراعية من خلال مشاريعها، ومدى الفائدة المتحققة من تلك المشاريع وأثرها على المزارعين.

وشملت الزيارة مشروع " تعزيز الصمود لمقاومة التغير المناخي لصغار المربيين" بالشراكة مع مؤسسة Christian aid. ومشروع “تحسين وصول صغار المنتجين الفلسطينيين وتقويتهم ضمن سلسة القيمة لمحاصيل الفاكهة ذات القيمة العالية والمجترات الصغيرة " والذي يجري تنفيذه بالتعاون مع مؤسسة أوكسفام وجمعية تنمية المرأة الريفية والمركز الفلسطيني لتطوير الثروة الحيوانية.

وخلال الجولة التفقدية أثني تيسير محيسن المدير التنفيذي للإغاثة الزراعية على الجهود المبذولة من قبل العاملين في المشروع بمراحله المختلفة الترميم وانشاء وحدات تجميع مياه الامطار من على أسطح المزارع، وقال ان هذه المشاريع تضمن الاستدامة والعمل في ظل التحديات المستقبلية لاسيما في قضايا المياه وشحتها وعدم جودتها.

جانب من وحدة تجميع مياه الامطار من على اسطح المزارع.jpg
 

واستمع محيسن الى صغار مربي الحيوانات، الذين أبدوا له ارتياحهم الكبير من النتائج التي حصلوا عليها من مشاريع الإغاثة الزراعية.

فيما أوضح هاني الفرا مدير البرامج والمشاريع أهمية مثل هذه التدخلات كمحاولة للمساهمة في إيجاد ممارسات أكثر استدامة للمياه والزراعة في قطاع غزة على مستوى صغار مربي الدواجن والثروة الحيوانية من خلال نظام فعال لتجميع وإدارة المياه.

وفي منطقة مواصي خانيونس، حيث ينفذ مشروع "تحسين وصول صغار المنتجين الفلسطينيين وتقويتهم ضمن سلسة القيمة لمحاصيل الفاكهة ذات القيمة العالية والمجترات الصغيرة" أوضح جميل البع بأنه تم تنفيذ وانجاز طرق زراعية بمعدل 3 كيلو متر طولي بعرض 3.5 الي 4 متر بمعدل 4100 متر مربع في منطقة المواصي،وعلق محيسن في زيارته على تدخلات المشروع قائلاً " أن هذا المشروع تكمن قيمته في خدمة شريحة كبيرة من مزارعي الجوافة والمحاصيل الأخرىوأكد على أهمية الاستمرار في العمل في مشاريع أخرى مشابهة.

اثناء الزيارة التفقدية لصغار مربي الحيوانات.jpg
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد