البرش: نفاذ 130 صنفًا من الأدوية الأساسية بمستودعات الصحة في غزة

الوزير عواد وعد بإرسال قافلة أدوية لغزة

غزة /سوا/ قال مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة بغزة منير البرش، إن "قوائم الأدوية الأساسية بمستودعات الوزارة في المحافظات الجنوبية، تشهد تدهورا خطيرا وغير مسبوق، من حيث مستويات العجز الصفري في تلك الاصناف".

وأوضح البرش في تصريحٍ صحفي تلقت "سوا" نسخة عنه مساء الأحد أن مستويات "العجز الصفري" بلغت 130 صنفًا دوائيا، بنسبة 45% من قائمة الأدوية الأساسية، منها 50 صنفًا من الأدوية الجراحية، واصفا إياها بالنسبة الأخطر منذ سنوات.

وحذر  البرش من أن تفاقم أزمة الادوية يجعل من استمرار تقديم الخدمات الصحية بمختلف مستوياتها أمام خطر كبير، لا يزال جاثما على عديد التخصصات الطبية خاصة التي استحدثتها الوزارة، "مايعني استمرار معاناة المرضى ما لم يكن هناك حلول جذرية لتعزيز الأرصدة الدوائية التي تلبي الاحتياج الفعلي والعاجل لمختلف التخصصات".

وكان وزير الصحة جواد عواد، أكد خلال لقاءه مع  منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية روبيرت بايبر، ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين جيرالد روكينشواب، منتصف أكتوبر الماضي، أن الوزارة تعكف حاليا على تحضير قافلة من الأدوية والمستلزمات الطبية والتي سيتم إرسالها الى مستودعات الوزارة في المحافظات الجنوبية قريبا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد