يديعوت: أكثر من 60 مليون دولار لتطوير نظام مضاد للأنفاق

اكتشاف نفق

القدس / سوا /  قالت صحيفة يديعوت احرانوت الاسرائيلية اليوم الثلاثاء أنه يقف وراء اكتشاف النفق في الأراضي الإسرائيلية مؤخرا، وتفجيره يوم أمس، تطوير إسرائيلي أصلي يستند إلى التكنولوجيات التي طورتها الصناعات الأمنية في إسرائيل، برئاسة فريق تقوده شركة "إلبيت معراخوت".

وبحسب الصحيفة يشمل النظام سلسلة من أجهزة الاستشعار ، وخوارزميات متطورة لتحليل البيانات التي يتم جمعها وتحديد دقيق للأنفاق ومواقعها.

وأضافت:" منذ أن بدأ الجيش الإسرائيلي باستخدام هذه المنظومة على حدود غزة ، تتزايد دقة عملها، وباتت تعمل اليوم، من دون توفير إنذار كاذب، تقريبا، على الرغم من أنها لم تصل بعد إلى ذروتها".

وأشارت الى أنه وقبل تطوير هذه المنظومة، فحصت وزارة الأمن والصناعات الأمنية جميع التكنولوجيات التي أثبتت فعاليتها في العالم، في كشف الأنفاق، بما في ذلك اجهزة الاستشعار الخاصة بكشف الهزات الصغيرة في الأرض التي تحدثها الحفريات، الميكروفونات الصغيرة التي تكشف أصوات الحفر، والرادارات وأجهزة الاستشعار الأخرى.

وقالت :"على غرار منظومة القبة الحديدية، التي تم تطويرها في رافائيل في وقت قياسي استغرق عامين، تم تطوير نظام الكشف عن النفق في وقت قياسي، ايضا".

وأوضحت ان عدة صناعات امنية تشارك في تطوير المنظومة، وقامت كل منها بتقديم قدرات ذات صلة بالمشروع.

ووفقا للمنشورات الأجنبية، فقد استثمرت وزارة الأمن أكثر من 60 مليون دولار في تطوير النظام على مدى السنوات الخمس الماضية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد