برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يختتم  بطولتي كرة المضرب وكرة الطائرة للفتيات في غزة

بطولتي كرة المضرب والكرة الطائرة للفتيات في غزة

غزة / سوا / اختتم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحكومة اليابان بالشراكة مع اللجنة الأولمبية الفلسطينية بطولتي كرة المضرب والكرة الطائرة للفتيات في غزة.

وتم تنظيم بطولتي كرة المضرب والكرة الطائرة كجزء من مشروع تمكين - الاستجابة الطارئة للشباب الفلسطيني من خلال المبادرات الرياضية الممول من خلال الحكومة اليابانية بقيمة 386 ألف دولار بمشاركة ما يقارب على 5000 شاب وشابة في مختلف الأنشطة الرياضية.

وعبر تاكيشي اوكوبو سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين عن أهمية مشروع "تمكين"، قائلاً: "نجتمع اليوم لنشهد إنجازاً آخراً لشابات غزة "بطولتي كرة الطائرة وكرة المضرب للإناث" في هذا المشروع، الذي تموله حكومة اليابان وتنفذه (UNDP) لدعم الشباب والرياضة في قطاع غزة".

 وأضاف قائلاً: "إن انعقاد هاتين البطولتين للإناث ينبع من إيماننا القوي بأهمية تمكين الشابات في المجتمع الفلسطيني خاصة في ظل هذه الأجواء الإيجابية التي تسود فلسطين في ظل المصالحة الوطنية."

وقد شاركت الفتيات اللواتي تبلغ أعمارهن ما بين 18-23 عاما في البطولتين المعقودتين في جامعة الأقصى بخانيونس على مدار ثلاثة أيام، ممثلين بذلك 6 جامعات فلسطينية من قطاع غزة.

 

وقد شكر د. أسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية حكومة اليابان لدعمها الحركة الرياضية وخاصة النسوية، قائلا "هذه الفعالية تسجل في تاريخ الرياضة النسوية، وتأتي اليوم ايمانا منا بضرورة المشاركة النسوية الرياضية المهمة، ونحن نأمل استمرار هذه الفعاليات للعام القادم مع ضرورة العمل أيضا على تأهيل وترميم الصالات الرياضية لدعم المشاركات النسوية."

وقد استضافت المباراة النهائية في بطولة كرة المضرب فريقي جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية كمتنافسين يضمان 16 لاعبة وانتهت المباراة بفوز فريق جامعة الأزهر وتتويجه.

أما في بطولة كرة الطائرة، فقد تنافست 30 لاعبة ضمن فريقي جامعة الأقصى وفريق الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وقد فاز فريق جامعة الأقصى وتم تتويجه كبطل للبطولة.  

وفي حديثه عبر السيد باسل ناصر مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة عن سعادته الشديدة لإقامة البطولات الرياضية النسوية قائلا "تغمرني السعادة لرؤيتي اليوم وجوه الشباب والشابات الفرحة خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها قطاع غزة.

وشكر ناصر دعم حكومة اليابان التي لولاها لما وجدت الفرصة لمشاركة الطالبات الفلسطينيات في ممارسة الرياضة والتي هي حق لهن، وعلى الجميع العمل على استمرار منح الطالبات الفرص لممارستها."

هذا ومن الجدير ذكره أن حكومة اليابان تعتبر أحد أكبر شركاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث بلغ مجموع منح اليابان للبرنامج ما يزيد على 344 مليون دولار لمشاريع في مجالات البنى التحتية وازالة الركام والصحة والتعليم والزراعة والوصول للعدالة وغيرها.

ومنذ عام 1993، قدمت حكومة اليابان لدولة فلسطين ما يزيد على 1.8 مليار دولار مساهمين بذلك في تحسين حياة الشعب الفلسطيني.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد