إطلاق حملة "صحتك مظلتنا" في الخليل

none

الخليل/سوا/ أطلقت في حديقة ابن رشد في مدينة الخليل، مبادرة شبابية بعنوان "صحتك مظلتنا"، التي تهدف للوصول إلى المواطنين وتوعيتهم في الجانب الصحي حول الأمراض المزمنة وفحوصات زمرة الدم، ونسبة الدم، والسكري، والضغط، وتشجيع السيدات على إجراء الفحص المبكر لسرطان الثدي، بوجود اطباء من مختلف التخصصات، وتقديم خدمات إرشادية ونفسية ومجتمعية من خلال الإخصائيين الاجتماعيين.

وأوضح الناشط في المجموعة الشبابية حمدي الشرباتي، أن هدف الحملة الصحية هو تقديم خدمة صحية وإرشادية شاملة للمواطنين، مبينا أن اختيار دوار ابن رشد وسط المدينة يهدف إلى استقطاب المارة والمتسوقين وتشجيعهم على إعطاء أنفسهم القليل من الوقت لإجراء الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحتهم .

من جانبه، أكد مسئول جمعية الإغاثة الطبية في محافظة الخليل عثمان أبو صبحة، أن الفعالية عبارة عن نشاط صحي بالتزامن مع "حملة أكتوبر"، وهي حملة عالمية تنطلق في شهر تشرين الأول/ أكتوبر للتوعية عن سرطان الثدي، مبينا أن سرطان الثدي هو القاتل الأول للنساء في فلسطين، حسب تقرير الصحة الفلسطينية.

وبين أن جمعية الاغاثة الطبية تعمل في مجال الرعاية الصحية التي تستند على مشاركة المجتمع المحلي، التي بدورها تقود لتحقيق رعاية صحية فعالة.

بدورها، أشارت حياة جرادات من لجان العمل الصحي، إلى أنها تعمل على تقديم خدمات تثقيفية للمجتمع من خلال مشاركة في ورشة تثقيفية للنساء حول فحوصات للثدي للكشف المبكر عن سرطانه.

وقالت خاتمة اعويضات التي تعمل قابلة قانونية في لجان العمل الصحي ضمن مشروع الصحة الإنجابية للسيدات في الخليل، إن لها تجربة سابقة في العمل في الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى المطلع، وأظهرت الفحوصات إصابة 6% من النساء بسرطان الثدي من النساء اللواتي خضعن للفحص.

وأوضحت انه يتم الاتصال بالنساء اللواتي اجرين الفحص لأخذ النتيجة السلبية من قبل أخصائية اجتماعية ومتابعة الحالة إرشاديا ونفسيا، وتحويل الحالات إلى مركز دنيا ب رام الله .

وقالت المواطنة ام علاء علامي (50 عاما): "اتيت لعمل فحص للثدي بعد أن علمت عن الحملة، من خلال الإذاعات المحلية"، مشيرة إلى أنها ترددت في عمل الفحص خوفا من المجهول، إلا أنها عندما استمعت إلى حملة التثقيف للفحص المبكر اقتنعت بضرورة الفحص.

جمال محمد موسى مرار(60 عاما)، مريض سكري، تم فحص نسبة الدم وكانت النتيجة 6، وفحص السكري 160، وتم إعطاؤه بعض النصائح الطبية حول نتيجة فصح الدم وتحويله للطبيب المختص لعمل الإجراءات اللازمة 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد