القاهرة: سلامة يستعرض معاناة المرآة الفلسطينية خلال اجتماع التمكين الاقتصادي للمرأة العربية

سامر سلامة

القاهرة/سوا/ استعرض وكيل وزارة العمل الفلسطينية سامر سلامة في كلمة له خلال الاجتماع الإقليمي حول سبل تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في الدول العربية الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الاربعاء، معاناة المرآة الفلسطينية بسبب الاحتلال الإسرائيلي وممارساته بحق العاملات منها وتقييد حركتها نتيجة سيطرته المطلقة على المعابر وفصل المدن والحواجز ومنعها من السفر.

وقال سلامة في تصريح صحفي تلقت "سوا" نسخة عنه إنه تطرق إلى سياسات الحكومة ووزارة العمل الرامية إلى تعزيز دور المرأة في كافة المجالات وخاصة المجال الاقتصادي، سيما وانه تم تخصيص موازنة خاصة لصندوق التشغيل لدعم المشاريع الاقتصادية للنساء.

وأضاف سلامة انه استعرض بيانات احصائية عن مشاركه المرأة في سوق العمل والمعاناة التي تعانيها النساء العاملات في المستوطنات، متهما إسرائيل بممارسة كل أشكال العبودية الجديدة ضد العمال الفلسطينيين وخاصه النساء منهم.

واكد سلامة في كلمته على ان الاحتلال الإسرائيلي يمثل جذر المشكلة بالنسبة للاقتصاد الفلسطيني كما اكد على أهمية تمكين المرأة اقتصادياً لان نصف المجتمع متعطل عن العمل مشاركة المرآة في سوق العمل لا تتعدى 19%.

وأوضح سلامة ان الاجتماع يعقد من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة وجامعة الدول العربية ولجنة الأمين العام للأمم المتحدة رفيعة المستوى بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة،  للتشاور إقليميًا للدول العربية بشأن تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة.

وبين سلامة ان الاجتماع يهدف إلى تعزيز التقدم نحو تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، والاستفادة من "إعلان القاهرة للمرأة العربية" والخطة الاستراتيجية "تنمية المرأة في المنطقة العربية" وخطة التنمية المستدامة 2030.

وأشار سلامة الى أن الاجتماع ركز على استكشاف كيف يمكن تطبيق نتائج عمل لجنة الأمين العام للأمم المتحدة رفيعة المستوى بشأن التمكين الاقتصادي للمرأة والعديد من الدراسات في المنطقة في سياق المضي قدمًا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال وكيل وزارة العمل الذي مثل فلسطين ووزارة العمل انه حضر الاجتماع ممثلي عن الحكومات والمؤسسات المتعددة الأطراف والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز استيعاب توصيات لجنة الأمين العام للأمم المتحدة رفيعة المستوى، وكذلك أصحاب المصلحة في الدول العربية، بالإضافة إلى الدعوة إلى الالتزام بالعمل ومواصلة مناقشة الفرص والمبادرات الواعدة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد