اوكسفام: تبادل الخبرات بين القطاع الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني

غزة / سوا / زارت مجموعة من المسؤولين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية تونس للقاء نظرائهم في جولة دراسية تسعى لتبادل الخبرات حول تحسين الشفافية المالية وتطوير نظام ضريبي عادل.

تأتي هذه الزيارة ضمن المبادرة الفلسطينية للترويج للحوار العالمي والديمقراطية التي تنفذها مؤسسة "مفتاح" التي تقوم بتنظيم هذه الزيارة بالشراكة مع مؤسسة اوكسفام في الاراضي الفلسطينية المحتلة وتونس.

وركزت هذه الجولة والتي استمرت اربعة ايام ابتداءا من يوم الاثنين الموافق 16/10/2017، على تحسين اليات العدالة المالية وتبادل الخبرات حول افضل الممارسات بين مسؤولي الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني بالبلدين.

ومن جانبه اعتبر كريس ايجكمانز مدير منظمة اوكسفام في الاراضي الفلسطينية هذه الزيارة نقطة هامة في النشاطات التي تقوم بها مؤسسته في مجال العدالة المالية في الاراضي الفلسطينية.

ايجكمان قال: "نأمل بان يكون لهذه الفرصة دور في تمكين الارادة السياسية من اجل عرض الانفاق الحكومي وجمع الايرادات على الملأ من اجل الخروج بالتوصيات البناءة."   

واضاف:" ستثبت هذه الجولة ان التعاون بين السلطات الرسمية والمجتمع المدني ستقود الى تحسينات كبيرة في اشراك المواطنين في اخذ دور فاعل في الشؤون العامة."

واستعرض ممثلو وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الحكم المحلي من الاراضي الفلسطينية خبراتهم مع نظرائهم في وزارة الشؤون المحلية والبيئة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المرأة والشؤون العائلية في تونس في مجالات الضرائب بما في ذلك النجاحات التي تم تحقيقها مؤخرا في الدعوة الى انشاء نظام حوافز ضريبية اكثر شفافية في الوزارات.

باتت الجهود المشتركة بين السلطة الفلسطينية والمجتمع المدني الفلسطيني خلال العام المنصرم اكثر شفافية فيما يصرف على التعليم والخدمات الاجتماعية وما يتم تقديمه من دعم لوحدات الحكم المحلي. 

كما تضمنت الزيارة لقاءات مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني التونسية التي تعمل في مجالات تحقيق الشفافية والحكم الرشيد في تونس.

وافادت السيدة لميس الحنتولي مدير برنامج حوار السياسات والحكم الرشيد في مؤسسة مفتاح ان هذه الجولة سيكون لها الدور الكبير في مأسسة اجراءات الشفافية الدولية والترويج لها في القطاع الحكومي الفلسطيني. اضافة، ستمكن هذه الزيارة المؤسسات الفلسطينية الرسمية من سرد الخبرات الرائدة التي تم العمل عليها كونها تشكل نموذجا مميزا يستحق ان يتم تكراره على مستوا اقليمي.  

وتأمل مؤسسة اوكسفام في الاراضي الفلسطينية المحتلة بان يكون لدعم المجتمع المدني في تحقيق العدالة المالية وتجربة المشاركين من الوزارات الفلسطينية المشاركة في الجولة وهي: وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الحكم المحلي ووزارة التنمية المجتمعية دورا في التمهيد لتعاون افضل في القطاع المدني من اجل تحسين الشفافية المالية للموازنة الفلسطينية. 

وتجدر الاشارة الى ان هذه الجولة الدراسية تاتي جزءا من الشراكة الاستراتيجية لاوكسفام مشروع "مالية من اجل التطوير" الذي يهدف الى بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني من خلال تطوير القدرات المشتركة في ايجاد نموذج يمكن تبنيه من قبل المؤسست الحكومية المختلفة ونشره عبر برامج اوكسفام العالمية.  

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد