الاغا يحث وكالة الغوث الاسراع في عملية اعمار وتعويض اللاجئين المتضررين

43-TRIAL- غزة / سوا/ اكد د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين على حرص القيادة الفلسطينية على دعم وكالة الغوث  لتأخذ دورها في إعادة إعمار بيوت اللاجئين الفلسطينيين التي دمرت أو تضررت خلال الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة .
 وحث د. الاغا خلال لقائه ظهر اليوم بالسيد روبرت تيرنر مدير عمليات وكالة الغوث في قطاع غزة على الإسراع في عملية تعويض السكان اللاجئين عن الأضرار الجزئية التي لحقت بهم للبدء في اصلاحها قبل الدخول في فصل الشتاء .
وبحث اللقاء الذي عقد في مكتب رئيس دائرة شؤون اللاجئين ظهر اليوم بمدينة غزة اعادة اعمار ما دمره الاحتلال الاسرائيلي في حربه على غزة ، والخطوات التي اتخذتها وكالة الغوث لتامين احتياجات النازحين الذين لا يزالون يقيمون في مراكز الأيواء ، بالاضافة إلى اوضاع اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا كما تطرق الاجتماع إلى اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث التي ستعقد في العاصمة الأردنية عمان والازمة المالية التي تعاني منها .
واوضح د. الاغا ان دائرة شؤون اللاجئين تعمل وفق الامكانات المتاحة لديها لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من سوريا إلى غزة  مشيراً  إلى ان الدائرة على تواصل مستمر مع الوكالة من أجل توفير بدل إيجار شهري دائم لهؤلاء النازحين وان تتعامل الوكالة معهم معاملة اللاجئ الفلسطيني المقيم في غزة من حيث الخدمات التي تقدمها الوكالة له  على مختلف الصعد صعيد التعليم والصحة والاغاثة الطارئة والشؤون الاجتماعية .
واضاف ان الدائرة تجري اتصالاتها مع الجامعات المحلية من أجل إعفاء أبناء النازحين من الرسوم الجامعية وانها صرفت مبلغ مالي لهؤلاء الطلبة من أجل مساعدتهم في إكمال دراستهم الجامعية .
واكد على ان دائرة شؤون اللاجئين ستشارك في اجتماعات اللجنة الاستشارية التي ستعقد في النصف الأخير من شهر نوفمبر الحالي مشيراً إلى ان الدائرة ستطالب الوفود المشاركة في الاجتماعات حث دولها الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه وكالة الغوث ورفع سقف تبرعاتها لسد العجز المالي في ميزانية الاعتيادي لوكالة الغوث للخروجمن أزمتها المالية مشيراً إلى وجود لقاء تنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين لبلورة مواقف مشتركة فيما يتعلق بالقضايا المطروحة في جدول اعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية .
من جهته اكد روبرت تيرنر عن وجود تعاون بين وكالة الغوث و مؤسسة UNDP ووزارة الأشغال العامة فيما يتعلق بعملية اعادة الاعمار  مشدداً على ضرورة تواجد حكومة التوافق الوطني  في قطاع غزة وبسط سيادتها على جميع المؤسسات من أجل دفع المانحين للإيفاء بالتزاماتهم التي تعهدوا بها في المؤمر الدولي لإعادة اعمار قطاع غزة الذي عقد مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة .
واشار إلى وجود اتفاق بين الاطراف المشرفة على الاعمار بأن تكون الأولوية لإعادة الإعمار والمضي قدماً بوتيرة أسرع في عملية الاعمار والتعويض لطمأنه المواطنين وشعورهم بالأمان واوضح ان وكالة الغوث ستقوم في الوقت القريب بدفع تعويضات للسكان اللاجئين اللذين تضرروا جزئياً ودفع بدل الإيجار لمن يزالون في مراكز الإيواء بمدارس الأونروا إلى جانب بناء وحدات سكنية جديدة للهدم الكلي مع بداية السنة الجديدة .
واضاف ان وكالة الغوث ستقوم ببناء 23 مدرسة جديدة بقطاع غزة في الوقت القريب وتقوم حالياً بتجهيز العقود اللازمة للمناقصات للبدء في بناء تلك المدارس مشيراً إلى ان العمل جاري في مشاريعها بالمنطقة الجنوبية لبناء وحدات سكنية للاجئين الفلسطينيين خاصة المشروع السعودي  المرحلة الثالثة والمشروع الإماراتي 180
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد