حشد: الحكومة الفلسطينية تدعو لإنهاء أزمة ديون مستشفى المطلع

حشد

غزة / سوا / حذرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، من مغبة استمرار أزمة توقف مستشفى المطلع في مدينة القدس المحتلة عن استقبال المرضى الفلسطينيين المحولين للعلاج فيها، بسبب تراكم الديون المستحقة على وزارة الصحة الفلسطينية. 

وقالت حشد في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، اليوم الاثنين، إن واجبات والتزامات السلطة الوطنية بموجب اتفاقيات دولية، العمل على توفير العلاج المناسب بما يضمن بلوغ الإنسان الفلسطيني لأفضل مستوي من الصحة.

 وأضافت، "نطالب الحكومة الفلسطينية أن تضع أزمة ديون مستشفى المطلع في قمة أولوياتها بما يضمن العمل الجاد والسريع على تسديد  المستحقات المتراكمة عليها لمستشفى المطلع تعزيزا لدوره ورسالته الصحية والإنسانية وحماية لحقوق المرضي ودعماً لصمود المؤسسات الفلسطينية في القدس" .

وذكر البيان أن مرضى قطاع غزة المحولين للعلاج في مستشفى المطلع تفاجئوا يوم السبت، الموافق 21/10/2017، باتصالات من إدارة المستشفى، تطالبهم بعدم القدوم في المواعيد المحددة لعلاجهم، والتي حُجزت بشكل مسبق. 

بدورها قالت إدارة المستشفى إن ذلك بسبب تراكم الديون المستحقة على وزارة الصحة الفلسطينية، وعدم تسديد وزارة المالية للديون المتراكمة والتي بلغت ١٢٢ مليون شيكل

و يعتبر مستشفى المطلع المستشفى الفلسطيني الوحيد الذي يقدم خدمات الإشعاع لمرضى السرطان، وخدمات أخرى متقدمة، وغسيل الكلى للأطفال، وتبلغ قيمة الخدمات التي يقدمها مستشفى المطلع لمرضى غزة والضفة حوالي 15 مليون شيكل شهرياً، منها 7 مليون شيكل ثمناً للأدوية وعلاجات لمرضى السرطان.

  ووفقاً لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية، فإن مستشفى المطلع يأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد المرضى المحولين للعلاج خارج مراكزها الطبية، حيث يبلغ عدد المرضى المحول لها نحو 1000 مريض شهرياً، 300 من غزة و700 من الضفة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد