ورشة عمل حول امراض نزف الدم المتخثر في بيت لحم

none

بيت لحم / سوا / انطلق صباح اليوم الخميس في بيت لحم اعمال ورشة عمل حول "امراض نزف الدم والمتخثر" البروتوكولات العلاجية والعمليات الجراحية بتنظيم من الجمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم بالتعاون مع وزارة الصحة.

وقال رئيس الجمعية الفلسطينية لأمراض نزف الدم جاد الطويل ان هناك 13 نوعا من مرضى الدم واكثرها هيموفيليا اضافة الى اعتلال في عمل الصفائح الدموية، مشيرا الى ان التخثر يحدث نتيجة الكدمات والجروح وان 70% من حالات النزف تحدث نتيجة عوامل في داخل جسم المريض، عدا عن ان هناك نزيف يحدث داخلي غير ظاهر للعيان في المفاصل والاعضاء الداخلية والعضلات .

ولفت إلى أن انتشار مرض نزف الدم يعود لخلل في الجينات الوراثية نتيجة طفرة او وراثة في العائلة .

واكد أن الهدف من عقد مثل هذه الورشة يأتي من اجل نشر التوعية والتثقيف وايصال آليات تشخيص وعلاج المرضى بطريقة دقيقة وتجنب المضاعفات الخطيرة في تلف المفاصل والعضلات والاعاقات الجسدية والحركة، مشيرا الى انهم يحاولون من ذلك التشخيص الدقيق وتوفير العلاج والرعاية الشمولية عبر عيادات التخصصية لنزف الدماء مع توفير الجراحات التخصصية مثل الكبد، والمفاصل، ومشاكل العيون والاسنان، بالإضافة الى الدعم النفسي واجتماع المرضى وعائلاتهم من اجل الدمج المجتمعي.

واشاد "بالدور الكبير لوزارة الصحة في التعاون البناء والمثمر مع الجمعية بتوفير العلاجات والخدمات على مدار الساعة  في ظل التكلفة الباهظة للدواء والعلاج حيث يتم صرفه عبر الوزارة، وهذا ما دعا إليه الرئيس الراحل ياسر عرفات ."

واوضح الطويل أنه رغم ان هناك تعاون ثنائي بينهم وبين الوزارة فهذا لا يعني ان كافة الخدمات متوفرة  فهناك مرضى بحاجة للكثير من الرعاية وتوفير الخدمات الاساسية "عوامل متخثرة" .

من جانبه، تطرق الدكتور حازم حمدالله من قسم العظام في مجمع فلسطين الطبي الى العمليات الاربعة التي اجريت في المجمع المتعلقة بتغيير المفاصل والركبة لمرضى الهيموليفيا، وبحد ذاته يعتبر انجازا في المسيرة الطبية باعتبارها الاولى من نوعها .

ولم يخف حمدالله الجهود المبذولة من قبل الوزارة لتذليل كل الصعوبات التي تواجه مرضى نزف الدم، مشيرا الى ان هناك مساع حثيثة من خلال شراكة مع جهات اجنبية ومؤسسات خاصة لتوفير العلاجات وكافة الخدمات.

بدوره، تحدث اخصائي العلاج الطبيعي فؤاد الحنش عن اهمية العلاج الطبيعي في ادارة معاناة المرضى والاجراءات الوقائية، مؤكدا الاهمية في تحسين نتائج العملية قبل وبعد، وأن هذا بناء على دور تكاملي مع الاجراء الجراحي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد