بلدية خان يونس تفتتح ورشة لصيانة عدادات المياه

274-TRIAL- غزة / سوا/ افتتحت بلدية خان يونس، جنوب محافظات غزة " ورشة صيانة عدادات المياه" والتي تعد الأولى على مستوى محافظات قطاع غزة، ويأتي تنفيذ الورشة كمخرج لمشروع تعزيز اليات المساءلة الاجتماعية في الحكم المحلي المرحلة الأولى بتنفيذ مؤسسة بنيان بالشراكة مع بلدية خان يونس وبتمويل من مؤسسة التعاون الألماني.
هذا وشاركت تلك الجهات في حفل افتتاح الورشة بحضور ممثلين عن المجتمع المحلي، بمشاركة رئيس بلدية خان يونس المهندس يحيى الاسطل، ومدير عام البلدية المهندس محمد الاغا، ومدير دائرة الصيانة في مصلحة المياه المهندس أشرف غنيم، ومدير دائرة المياه والصرف الصحي المهندس حاتم أبو الطيف، وعن مؤسسة التعاون الألماني الدكتور مؤمن أبو ندى بالإضافة إلى منسقة المشروع عن جمعية بنيان أ. احسان أبو عبيدة ومنسق المشروع من بلدية خان يونس المهندس محمود أبو حية.
وخلال كلمته شكر الاسطل المؤسسات التي شاركت في تنفيذ هذا المشروع والتي تعمل على دعم مدينة خان يونس وتزيد من قدرة البلدية على تقديم وتحسين خدماتها، كما أشاد بدور مؤسسة التعاون الألماني وتركيزها على العمل البلدي والبلديات في مشاريعها مبيناً أن مثل هذا التعاون يساهم في خلق حلول واقعية لمشكلات المدينة ومأسسة الأساليب المناسبة للتعامل مع الازمات المختلفة، وأن مشروع الصيانة كمثال يبين ان ذلك التعاون ينتج عنه مشاريع حقيقية حتى لو كانت صغيرة الحجم، وأن البلدية كانت ولا تزال مهتمة بدعم أي مشروع أو تعاون في هذا الاطار.
أما أبو ندى فأشار إلى أن مؤسسة التعاون الألماني GIZ حريصة على العمل في مشاريع نابعة من حاجة مجتمعية وأنها عملت مع أكثر من بلدية على هذا الأمر ومنها بلدية خان يونس مشيداً بأهمية مشروع ورشة الصيانة وان المشروع لم يكن لتظهر أهميته بدون مشاركة المجتمع فيه بحيث يساهم في حل جزء من مشكلة المياه في المدينة.
وأفادت أبو عبيدة أن المشروع جاء بعد عقد لقاءات وورش عمل مجتمعية منفردة أحياناً ومشتركة مع بلدية خان يونس احياناً أخرى، ونبع من حاجة المجتمع لحل مشكلة المياه وتحسين تلك الخدمة، مشيدة بتعاون بلدية خان يونس في مشروع المساءلة الاجتماعية وإهتمامهم به منذ البداية، كما شكرت كل من تعاون معها لإنجاح هذا المشروع.
ووصف غنيم ورشة الصيانة بالمشروع الرائد في هذا المجال في ظل الظروف السائدة، وأن الفكرة بالرغم من بساطتها إلا أن قطاع غزة يفتقر لها بشدة، ما يجعلها نموذج يجب الاهتمام به وتطويره لتعميمه على محافظات القطاع أو الإستفادة منه ليخدم تلك المحافظات، مؤكداً أن مصلحة المياه تدعم المشروع وأي مشروع من شأنه تحسين خدمة المياه، مبيناً أن هذا المشروع له الأثر الإيجابي الكبير بما يخدم المصلحة العامة.
أما أبو الطيف عبر عن فخره بتنفيذ ورشة صيانة العدادات الأولى على مستوى القطاع، مشيراً إلى أن البلدية قد قامت بتوفير فريق فني متخصص من موظفيها للعمل في الورشة، مشيراً إلى أن تكلفة ورشة الصيانة تقدر بـ (15,000) يورو تبرعت مؤسسة GIZ بـ (8,000) يورو فيما تكفلت البلدية ببقية المبلغ لحرصها على تنفيذ المشروع، مشيرا ان هناك اتصالات مع مصلحة المياه لدعم المشروع وانه من المتوقع ان تقوم بتوفير 300 عداد جديداً دعماً للورشة، كما نوه إلى أن عمل الورشة مستدام إذ أن هناك آلية سيتم العمل بها تتيح مرور العدادات العطلانة على الورشة بحيث يتم الاستفادة منها كقطع غيار أو تصليحها إلى أن يتم إنهاء مشكلة العدادات العطلانة في المدينة.
وفي نهاية اللقاء قام المشاركين بقص شريط الورشة وافتتاحها، تلى ذلك قيام الأخ ايمن شهوان المشرف على الورشة بتعريف مكوناتها وآلية عمل الورشة، وشرح دورة تصليح العدادات كما عرض نماذج من مخرجات الورشة.
229
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد