صيادو غزة يبحرون لمسافة 9 أميال

صيادو غزة

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ بدأ المئات من صيادي الأسماك في قطاع غزة، مساء اليوم الأربعاء، في الإبحار لمسافة 9 أميال بحرية، عقب سماح السلطات الإسرائيلية بتوسيع مساحة الصيد لمدة 6 أسابيع، بعد منع امتد منذ يوم 27 يونيو الماضي.

وقال نزار عياش، نقيب الصيادين الفلسطينيين لوكالة (سوا) الإخبارية الأربعاء، إن الصيادين توجهوا مساء اليوم للإبحار إلى مسافة 9 أميال بدلا من 6، وذلك من منطقة وادي غزة وسط القطاع إلى رفح جنوبًا.

وقلل عياش من جدوى توسعة مسافة الصيد لتسعة أميال فقط؛ "كون المناطق الجنوبية مليئة بالرمال، ولا تحتوي على كميات وفيرة من الأسماك"،  متمنيًا أن تعود هذه الزيادة بالخير على الصيادين.

وكانت سلطات الاحتلال قد سمحت للصيادين بالإبحار لمسافة 9 أميال مطلع شهر مايو الماضي، قبل أن تعيد تقليصها إلى 6 أميال قبل نهاية يونيو.

وبحسب نقابة الصيادين في قطاع غزة، فإن نحو 4 آلاف صياد في قطاع غزة، يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك في غزة، بسبب القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الصيادين.

وتنص اتفاقية أوسلو (معاهدة السلام الموقعة عام 1993)، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف العقد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد