المصادقة على تعليمات إلزامية للمواد والمعدات الملامسة للغذاء

216-TRIAL- رام الله / سوا/ صادق وزير الاقتصاد الوطني، رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس محمد مصطفى، ووزير الصحة جواد عواد على المسودات النهائية لثلاث تعليمات فنية إلزامية، خاصة بالمواد والمعدات الملامسة للمواد الغذائية، وطرق تصنيعها الجيدة.
وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن المصادقة جاءت ضمن خطة عمل لجنة التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء، ليصبح عدد التعليمات المعتمدة 48.
وأكد مصطفى حرص الحكومة الفلسطينية على وضع كل الإمكانيات المتاحة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من الأغذية الفاسدة والمهربة، والتي أغلبها غير وطنية، موضحا أن النسبة العظمى من التعليمات الفنية الإلزامية التي تم إنجازها، هي في مجال الغذاء والسلامة الغذائية للمستهلك الفلسطيني خاصة الأطفال، ما يعكس مدى اهتمام الجهات ذات الاختصاص بذلك.
من جهته، أكد مدير عام المؤسسة حيدر حجة أن هذه التعليمات تأتي ضمن خطة عمل اللجنة لإصدار العديد من التعليمات، التي من شأنها ضبط استيراد، وتسويق، وتصنيع، وعرض السلع المتداولة في السوق الفلسطينية، للحفاظ على سلامة وصحة المستهلك، داعيا كل المهتمين إلى زيارة الموقع الإلكتروني التابع للمؤسسة للاطلاع عليها.
وأوضح البيان أن التعليمات الفنية الخاصة بالممارسة التصنيعية الجيدة للمواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء، التي اعتمدت مؤخرا تعتبر خطوات إلزامية، لضمان تنفيذ الصانع والمشغل للمواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء (الممارسة التصنيعية الجيدة ’GMP’)، مشيرا إلى أن ذلك ينطبق على المواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء المستورد إلى السوق المحلية، وعليه فإن الالتزام بهذه التعليمات وأي تعليمات أخرى ذات صلة، يضمن صحة المستهلك والبيئة وبيئة العمل أيضا.
وتطرّقت الوزارة في بيانها إلى التعليمات الفنية الخاصة بالمواد والأدوات المصنوعة من رقائق السيليولوز المعدل، والمعدة لملامسة الغذاء، والتي تختص بالخصائص لضمان سلامة المواد الغذائية من خلال الالتزام بحدود المواد الكيميائية المسموح استخدامها، والتي تضمن أيضا حدود انتقال المواد الكيميائية من رقائق السيليولوز المعدل للمواد الغذائية، بما يلبي ضمان صحة المستهلك.
وأعلنت اللجنة عن عدد آخر من التعليمات الفنية الخاصة بالممارسة التصنيعية الجيدة للمواد والأدوات المعدة لملامسة الغذاء، وانبعاث أمينات النيتروز، ومواد الإبدال النيتروجيني، من المطاط الصناعي أو الطبيعي.
 ولفت البيان إلى أن أهمية الالتزام بهذه التعليمات تأتي لما قد ينجم عنها من مخاطر صحية على الأطفال الرضع، عن طريق استخدام ’اللهاية’، ومن هنا تأتي أهمية الالتزام بهذه التعليمات وأي تعليمات أخرى ذات صلة. 109
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد