جمعية تركية: الحصار يفاقم الفقر في قطاع غزة

غزي دستك

تركيا / سوا / قالت جمعية غزي دستك "جمعية تركية" إن الحصار الإسرائيلي ضد قطاع غزة فاقم من وباء الفقر والبطالة ورفع معدلاتهما لنسب مخيفة وغير مسبوقة.

واوضحت الجمعية خلال بيان لها وصل "سوا " اليوم نسخة عنه اصدرته بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر حسب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 47/196.ان ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 65%، ونسبة البطالة إلى أعلى مستوى عالمي مسجل لدى البنك الدولي 44%، وبين الشباب إلى أكثر من 66.8%.

وأشارت الجمعية إلى الإغلاق شبه الكامل للمعابر باستثناء مقومات الحياة الأساسية، وانتهاك حقوق الإنسان في العيش الكريم وفي الحق في العمل، وتدمير كبير للبنية الاقتصادية، وخسارة أكثر من 50% من الناتج المحلي خلال الحصار، بالإضافة إلى التضييق الجديد الناتج عن الانقسام الفلسطيني والذي أدى إلى تقاضي الموظفين 50% من رواتبهم، وخصم 30% من رواتب موظفي السلطة في غزة وإحالة بعضهم إلى التقاعد.

وذكرت الجمعية، بتصنيف البنك الدولي لقطاع غزة على أنه الاقتصاد الأسوأ عالمياً على مدار العقدين الأخيرين.

ودعت الجمعية إلى تدخلات إنسانية عاجلة من جميع المؤسسات الدولية والمانحة لإنعاش الاقتصاد في غزة، والتركيز على جانب التنمية الاقتصادية وعدم الركون إلى المشاريع الإغاثية التي تُسكن الجروح ولا تعالجها.

وقالت " أهل غزة ينتظرون دعماً تنموياً حقيقياً وليس دعماً إغاثياً مسكناً مؤقتاً للآلام يجعلهم في حالة مستقرة ما بين الحياة واللا حياة، فغزة تستحق منا معالجة تنموية حقيقية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد