البرنامج الوطني لمؤشرات الأداء يشرع بتسليم الجمعيات نتائج التقييم السنوي

البرنامج الوطني

غزة / سوا / شرع البرنامج الوطني لمؤشرات الأداء للجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية بوزارة الداخلية والأمن الوطني، بتسليم أولى نتائج التقييم المبدئية للجمعيات والتي تخص بيانات وأنشطة الجمعيات الكبرى في قطاع غزة والتي يتجاوز انفاقها 200 ألف شيكل .

وفي هذا الصدد، أكد مدير البرنامج الوطني لمؤشرات الأداء للجمعيات مصطفى الأغا أنه بعد الانتهاء من عملية التقييم والتي شملت زيارات ميدانية للجمعيات المستفيدة من عملية التقييم وإدخال البيانات إلى برنامج محوسب تم تصميمه لهذا الغرض.

وقال الأغا لـ"موقع الداخلية" : "سيقوم البرنامج تباعاً بتسليم النتائج للجمعيات حتى تقوم بتعزيز نقاط القوة وتجنب نقاط الضعف التي ظهرت في التقرير وفق المؤشرات الوطنية العامة للبرنامج ،وهي:( مؤشر التنمية، مؤشر الاستعداد المؤسسي ضد الفساد، ومؤشر الحكم الرشيد).

وأوضح أنه من منطلق مساعدة الجمعيات في تطوير أدائها، تم إرفاق تقرير مقارنة نتائج الجمعية للعام الحالي والعام السابق حتى يتسنى لها معرفة أدائها في كل محور.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تتم عملية تسليم الجمعيات للنتائج تباعاً لحين الانتهاء منها، ومن ثم سيتم عقد اجتماع للجنة الخبراء الخاصة بالبرنامج لتقييم النتائج وإبداء الملاحظات ويلي ذلك اجتماع للجنة التنسيقية العليا لاعتماد النتائج بصورتها النهائية، وذلك وفق اللوائح المعمول بها.

مخرجات البرنامج

وأكد الأغا أن مخرجات البرنامج الوطني لمؤشرات الأداء للجمعيات تدفع بالجمعيات من خلال مؤشر " الفاعلية " إلى صناعة نتائج تُلبي احتياجات جمهور المستفيدين من خلال تنفيذ كل مشروع أو برنامج بناءً على تقييم الاحتياجات الفعلية للمستفيدين من الجمعية، إضافة إلى تحديد مؤشرات واضحة ومُحددة لقياس مدى نجاح تنفيذ المشاريع أو البرنامج عند التخطيط.

تجدر الإشارة إلى أن ستة مُقيمين يعملون في ثلاث فرق استطاعوا تقييم 103 جمعيات إدارياً ومالياً وفق اللوائح المعمول بها في البرنامج بهدف تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وتصويب الأخطاء وتحقيق العدالة في توزيع المساعدات، وتوجيه الجمعيات نحو المشاريع التنموية التي تخدم جمهور المستفيدين ،واستمرارية تقديم الخدمات للمستفيدين؛ والتشجيع نحو الاستدامة المالية لتحقيق الأمان الوظيفي للعاملين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد