اتحاد الإذاعات: صحفيو القدس يواجهون الاستهداف الإسرائيلي المباشر

رام الله / سوا/ أصدر اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية تقريره لشهر أكتوبر للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في الأراضي الفلسطيني والذي أظهر تصاعداً في حالات الاعتداء على وسائل الإعلام والصحفيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وخاصة في مدينة القدس المحتلة.

وأوضح التقرير، أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل سبعة صحفيين خلال شهر أكتوبر، وأصاب عدداً آخر خلال المواجهات بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

ونوه، إلى أنه بالتزامن مع تصاعد المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس وخاصة في أعقاب استشهاد الشابين عبد الرحمن الشلودي ومعتز حجازي، فرضت قوات الاحتلال إجراءات أمنية مشددة منها إغلاق المسجد الأقصى بما يتضمن منع التصوير والتغطية الصحفية، كما لاحقت قواتها الصحفيين واستهدفتهم خلال تغطيتهم للمواجهات في عدة مناطق بأنحاء المدينة وضواحيها.

أما في الضفة الغربية، فقد تصاعدت خلال الشهر الماضي حوادث اعتقال الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين، حيث رصد اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية اعتقال سبعة صحفيين، لا زال اثنان منهم قيد الاعتقال هما: جهاد البدوي مراسل فضائية خبر الإيرانية من الخليل ومصطفى الخواجا مراسل قناة الأقصى في رام الله. ليرتفع بذلك عدد الصحفيين والنشطاء الإعلاميين الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 17 أسيراً.

كما رصد تقرير اتحاد الإذاعات، إصابة خمسة صحفيين خلال تغطيتهم للمواجهات مع الاحتلال خلال شهر اكتوبر بينهم الصحفية المقدسية مروة ادريس التي أصيبت برصاصة معدنية في الظهر خلال تغطيتها مواجهات مع الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى. وكذلك إصابة صحفي أجنبي استهدفه الاحتلال خلال تغطيته مواجهات اندلعت في أعقاب استشهاد فتى ببلدة سلواد غرب رام الله.

كما رصد التقرير ارتفاعا في الانتهاكات الداخلية بحق الصحفيين الفلسطينيين وسجل عدة حالات اعتداء على الصحفيين والطواقم الصحفية واعتقال بعضهم واستدعاء آخرين للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية وخاصة في الضفة الغربية.

وأكد التقرير، أن استهداف الصحفيين الفلسطينيين وخاصة في مدينة القدس هو جزء من السياسة الإسرائيلية الممنهجة لتغييب رواية أهل المدينة وتمرير عمليات التهويد وسياسات الاقتحام وحصار المسجد الأقصى وإغلاقه لتنفيذ مخطط تقسيمه مكانيا وزمانيا بدون أية ضجة إعلامية.

وفي السياق، دعا اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية الأجسام الصحفية الفلسطينية أولا وكذلك اتحادات ونقابات الصحفيين العربية والدولية للتدخل من أجل وقف الإجراءات الاحتلالية بحق الصحفيين المقدسيين ووقف سياسة منعهم من دخول مناطق المواجهات وخاصة في الحرم القدسي الشريف.

كما دعا الاتحاد وسائل الإعلام الفلسطينية إلى تعزيز حضورها وتغطيتها للهجمة الإسرائيلية الشاملة على مدينة القدس وعلى المقدسات فيها وعدم السماح بتمرير الرواية الإسرائيلية المشوهة عن حاضر وتاريخ المدينة المقدسة.

وطالب الاتحاد النقابات والأجسام الصحفية وكذلك المؤسسات الحقوقية الفلسطينية بتفعيل ملف الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي مع التصاعد المتواصل في أعدادهم شهريا.

وفي الوقت ذاته دعا الأجهزة الأمنية الفلسطينية إلى وقف سياسة التضييق على الصحفيين واعتقالهم أو منعهم من تغطية الأحداث عملا بحق الصحفيين في العمل بحرية وفقا لما جاء في القانون الفلسطيني الأساسي.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد