الحية: ذاهبون لحوارات القاهرة بعقل مفتوح وقناعة بالشراكة

خليل الحية

غزة / سوا /  أكد خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة " حماس " أن الفلسطينيين أمام فرصة كبيرة لإنجاح المصالحة لا يمكن أن نضيعها في هذا الوقت.

وقال الحية خلال المؤتمر السنوي السادس بعنوان " فلسطين .. رؤى استراتيجية سياساتية" السبت في غزة والضفة:"هناك فرصة حقيقية لإنهاء الانقسام لدى جميع الأطراف ومن أهمها الدوري المصري الكبير".

وأضاف الحية:"ذاهبون لحوار القاهرة بعقل مفتوح ومرونة واضحة وقناعة بالشراكة والعمل المشترك" مستدركا بالقول:"مخطأ من يظن أن حماس ذاهبة بحالة ضعف وبالإمكان الضغط عليها وانتزاع مواقف تحت هذا الضعف".

وطالب الحية بتكوين استراتيجية وطنية ببرنامج مشترك تؤسس لقواسم مشتركة واليات عمل في  كل شيء، مشيرا الى أن الفلسطينيين لديهم قناعة بضرورة التعاون على قاعدة الشراكة وليس على قاعدة الاقصاء والتفرد بالقرار.

وحذر الحية من وضع حقل ألغام قبل جولة الحوار في القاهرة الثلاثاء المقبل.

وشددعلى ضرورة تفعيل دور منظمة التحرير الفلسطينية التي تعد البيت الجامع للكل الفلسطيني.

وأضاف، "قناعاتنا الراسخة أن منظمة التحرير بيت الجميع و يفترض أن تكون الموجه للسياسة الفلسطينية بعد أن غاب دورها وتلاشى".

 وفي الحديث عن سلاح المقاومة قال:" سلاح المقاومة يجب أن يكون على الحدود لمواجهة الاحتلال والأجهزة الأمنية تضبط الشأن الأمني".

ودعا الحية إلى ضرورة أن تكون مكونات إدارة السلطة هي من يدير السلطة على قادة خدمة المواطن وليس على حساب مستقبل القضية التاريخي.

واستعرض خلال كلمته أبرز التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية والمتمثلة في انحياز الإدارة الأمريكية بشكل كامل للاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح انه هناك هيمنة التدخل الدولي في القضية الفلسطينية لصالح الاحتلال داعيا إلى ضرورة تعزيز جبهتنا الداخلية.

وأشار الحية إلى وصف حماس بالإرهاب قائلاَ:" توصف المقاومة الفلسطينية بأنها إرهاب ولم يخرج أي عربي يستنكر ذلك في دلالة واضحة للتماهي وعدم التميز بين الإرهاب الذي يبتز الشعوب ومسألة مقاومة المحتل".

وتابع، "هناك قيادات ودول وتجمعات ما زالت منحازة للحق الفلسطيني بأرضه وعلينا اغتنام هذه التجمعات".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد